اخبار العراق الان

الأعرجي: كتل البرلمان ستدخل صراعاً لكسر الإرادات في جلسة اليوم

 
                          الأعرجي: كتل البرلمان ستدخل صراعاً لكسر الإرادات في جلسة اليوم
الأعرجي: كتل البرلمان ستدخل صراعاً لكسر الإرادات في جلسة اليوم

2020-02-27 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

أكد نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، الخميس (27 شباط 2020)، أن الكتل في مجلس النواب ستدخل "صراعاً" لكسر الارادات في جلسة اليوم.

وقال الاعرجي في تغريدة عبر منصة "تويتر"، إن "أغلبُ العراقيين ينتظرون اليوم جلسة مجلس النواب، متأملين الإعلان عن حكومةٍ جديدة تحقّق بعض مطالبهم".

وأضاف: "أما الكتل السياسية التي من المفترض أن تُمثّلهم، فستدخل في صراع كسر الإرادات لتحقيق غاياتٍ خاصة!".

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، قد قال، أمس الأربعاء، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني، لم يحسم موقفه بشأن التصويت على قبول حكومة محمد توفيق علاوي أو رفضها وإعلان المعارضة لغاية اللحظة".

وأضاف باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم) أن "الحوارات بين القوى السياسية كافة ورئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مازالت قائمة، وربما يعلن خلال الساعات القادمة موقف للحزب الديمقراطي الكردستاني، ويمكن أن تتضح مواقف الكتل السياسية كافة، فهذا الأمر متوقف ومتعلق على الحوارات، التي تجري حالياً في العاصمة بغداد".

في حين، أكد تحالف القوى العراقي، الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عد حضورهم للجلسة المزمع عقدها اليوم الخميس، للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وأمس الأربعاء، أكد رئيس جبهة الإنقاذ أسامة النجيفي، أن الكابينة الوزارية الجديدة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق تحمل العديد من الأسماء المستقلة وذوي الخبر العالية.

وبين النجيفي، انه بعد الاجتماع بعلاوي، تم الاتفاق على "تسمية وزراء مستقلين وذوي خبرة عالية في الحكومة الجديدة المزمع التصويت عليها اليوم الخميس، فيما لا تزال هناك بعض الوزارات الشاغرة، مع استمرار التفاوض مع مختلف الجهات السياسية لإكمال الكابينة الوزارية".

بدوره، دعا عضو مجلس النواب، عن تحالف سائرون، سلام الشمري، الأربعاء (26 شباط 2020) "معارضي" حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي إلى عدم الإصرار على ’’المحاصصة’’، فيما حذر من أزمة جديدة.

وقال الشمري، في بيان، ان "أوضاع البلاد لا تحتمل أي أزمات جديدة"، مبينا أن "عدم التصويت على الكابينة الوزارية ضمن الفترة الدستورية سيدخل البلاد بأزمة أخرى".

وأضاف، أن "هناك توافقا سياسيا داخل مجلس النواب على تمرير الكابينة ومنحها الثقة من أجل العمل على تنفيذ مطالب الشارع والمرجعية بالتهيئة للانتخابات المبكرة".

من جهتها، أعلنت لجنة دراسة المنهاج الحكومي، الأربعاء (26 شباط 2020) وضع ملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري لحكومة محمد توفيق علاوي، لافتة إلى التأكيد على عدة نقاط.

وقال عضو اللجنة محمد شياع السوداني، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "لجنة دراسة المنهاج الوزاري عقدت اجتماعاً ثانياً لإكمال تقرير البرنامج الحكومي وإرسال نسختين لمجلس النواب للتصويت عليه في جلسة منح الثقة يوم الخميس".

وأضاف، أن "اللجنة وضعت جملة من الملاحظات حول بعض البنود التي وردت في المنهاج الوزاري، فيما تم التأكيد على تثبيت الأمن والاستقرار في العراق وإكمال متطلبات العملية الانتخابية من أمور لوجستية وتخصيصات مالية لإجراء انتخابات مبكرة".

وأشار السوداني إلى أن "اللجنة تدرس المنهاج الحكومي بصورة مهنية بعيداً عن أي خلفيات سياسية كما ابتعدت عن أي تجاذبات".

ولفت إلى أن "المنهاج الحكومي للرئيس المكلف تضمن خطوطاً عامة فيما سيتم إعداد برنامج تفصيلي بعد منح الثقة ومباشرة الوزراء".

وكان مجلس النواب، قد حدد، يوم الخميس موعداً لعقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

يأتي ذلك، بعد اجتماع لهيأة رئاسة مجلس النواب، ترأسه رئيس المجلس محمد الحلبوسي، لمناقشة تحديد موعد الجلسة الاستثنائية الخاصة بالتصويت على الكابينة الوزارية لحكومة علاوي.

بغداد اليوم-متابعة أكد نائب رئيس الجبهة التركمانية، حسن توران، الخميس (27 شباط 2020)، دعم التركمان لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لمنحهم حقيبة وزارية في كابينته. وقال توران في تصريح صحفي، إن "التركمان داعمون لحكومة علاوي؛ كونه

بغداد اليوم- بغداد دعت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس (26 شباط 2020)، المُكلَّفين ممَّن لديهم حالات تضاربٍ في المصالح الماليَّة إلى إزالتها ضمن المُدَّة المُحدَّدة، استجابةً إلى مُقتضيات قانون الهيئة النافذ رقم 30 لسنة 2011 المُ

بغداد اليوم- خاص كشفت النائبة عن تحالف "الفتح"، انتصار الموسوي، الخميس (27 شباط 2020)، سبب طرح رئيس مجلس الوزراء المكلف، أسماء كابينته الوزارية قبل جلسة التصويت. وقالت الموسوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنها "مع الطرح المبكر لأسما