اخبار العراق الان

الجبهة التركمانية تعلن دعم التصويت لحكومة علاوي وتؤكد منح المكون وزارة في التشكيلة الجديدة

 
                          الجبهة التركمانية تعلن دعم التصويت لحكومة علاوي وتؤكد منح المكون وزارة في التشكيلة الجديدة
الجبهة التركمانية تعلن دعم التصويت لحكومة علاوي وتؤكد منح المكون وزارة في التشكيلة الجديدة

2020-02-27 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم-متابعة

أكد نائب رئيس الجبهة التركمانية، حسن توران، الخميس (27 شباط 2020)، دعم التركمان لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لمنحهم حقيبة وزارية في كابينته.

وقال توران في تصريح صحفي، إن "التركمان داعمون لحكومة علاوي؛ كونه منحهم حقيبة وزارية، وهو أمر لا بد من أخذه بعين الاعتبار من قبلنا".

وأشار الى أن "الرجل وفى بوعده حيال مكون مهم من مكونات الشعب العراقي تم إقصاؤه إلى حد كبير في الحكومات السابقة".

وأمس الأربعاء، أكد رئيس جبهة الإنقاذ أسامة النجيفي، أن الكابينة الوزارية الجديدة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق تحمل العديد من الأسماء المستقلة وذوي الخبر العالية.

وبين النجيفي، انه بعد الاجتماع بعلاوي، تم الاتفاق على "تسمية وزراء مستقلين وذوي خبرة عالية في الحكومة الجديدة المزمع التصويت عليها اليوم الخميس، فيما لا تزال هناك بعض الوزارات الشاغرة، مع استمرار التفاوض مع مختلف الجهات السياسية لإكمال الكابينة الوزارية".

وتابع ان "الثقة كبيرة جداً بمحمد توفيق علاوي في اختياره أسماء الوزارات من الشخصيات المستقلة".

وأشار الى ان "الحكومة الجديدة اعدت الخطط والدراسات العميقة سلفاً، لإدارة المرحلة المقبلة، وفق اساسات علمية تتفق مع رغبة الشعب العراقي بالوصول الى الانتخابات العامة بمعايير عالية من النزاهة لتحقيق ما يرمون اليه من تغيير في شكل العملية السياسية".

بعد ذلك، أكد تحالف "الوطن اولاً" برئاسة النائب مثنى السامرائي، الأربعاء 26 شباط 2020، أن اختيار وزراء مستقلين يمثلون كل العراقيين، دون تمييز في الحكومة الجديدة، أصبح مطلبا شعبياً.

وذكر المكتب الإعلامي، للتحالف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "قيادة التحالف التقت في مكتب رئيس التحالف النائب مثنى السامرائي، برئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حيث تمت مناقشة أسماء المرشحين للوزارات في حكومته التي ينوي عرضها على مجلس النواب غدا الخميس للتصويت على منح الثقة".

وأكدت قيادة التحالف "دعمها الكامل لاختيار وزراء كفؤين ومستقلين ويمثلون كل العراقيين، لأن ذلك أصبح مطلباً شعبياً وسيسهم في استقرار الأوضاع في البلاد ويمهد لمرحلة جديدة يتم فيها تجاوز الاخطاء التي وقعت في المرحلة السابقة وإصلاح مسيرة العملية السياسية في البلاد".

من جانبه، أوضح علاوي خلال اللقاء، أنه "كان حريصاً على اختيار أسماء مستقلة تتمتع بالخبرة ومقبولة شعبياً "، متعهدا "بأن تمهد حكومته لإجراء انتخابات نزيهة تعكس إرادة الشعب".

وكان مجلس النواب، قد حدد، يوم الخميس موعداً لعقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

يأتي ذلك، بعد اجتماع لهيأة رئاسة مجلس النواب، ترأسه رئيس المجلس محمد الحلبوسي، لمناقشة تحديد موعد الجلسة الاستثنائية الخاصة بالتصويت على الكابينة الوزارية لحكومة علاوي.

بغداد اليوم- بغداد أكد نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، الخميس (27 شباط 2020)، أن الكتل في مجلس النواب ستدخل "صراعاً" لكسر الارادات في جلسة اليوم. وقال الاعرجي في تغريدة عبر منصة "تويتر"، إن "أغلبُ العراقيين ينتظر

بغداد اليوم- بغداد دعت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس (26 شباط 2020)، المُكلَّفين ممَّن لديهم حالات تضاربٍ في المصالح الماليَّة إلى إزالتها ضمن المُدَّة المُحدَّدة، استجابةً إلى مُقتضيات قانون الهيئة النافذ رقم 30 لسنة 2011 المُ

بغداد اليوم- خاص كشفت النائبة عن تحالف "الفتح"، انتصار الموسوي، الخميس (27 شباط 2020)، سبب طرح رئيس مجلس الوزراء المكلف، أسماء كابينته الوزارية قبل جلسة التصويت. وقالت الموسوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنها "مع الطرح المبكر لأسما