اخبار العراق الان

يستخدم بالتعقيم.. سعر طن الكلور يصل إلى مليوني دينار في البصرة والمتطوعون يشتكون ارتفاع اسعاره

 
                          يستخدم بالتعقيم.. سعر طن الكلور يصل إلى مليوني دينار في البصرة والمتطوعون يشتكون ارتفاع اسعاره
يستخدم بالتعقيم.. سعر طن الكلور يصل إلى مليوني دينار في البصرة والمتطوعون يشتكون ارتفاع اسعاره

2020-03-29 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- البصرة

تواجه عمليات التعقيم والتعفير التي يقوم بها بعض المتطوعون، وفرق الدفاع المدني في محافظة البصرة، ارتفاعاً بأسعار مادة الكلور، على الرغم من انتاجه محليا في معمل البتروكيمياويات بالمحافظة، اذ يصل سعر الطن من مادة الكلور إلى مليوني دينار عراقي.

ويقول مرتضى السعدون، قائد فريق ’’همم وعطاء’’، وهو فريق متطوع لتعقيم وتعفير شوارع المحافظة، لـ (بغداد اليوم)، إن "الفرق التطوعية تفاجأت بسعر مادة الكلور الخيالية، خصوصا وانها تنتج في معمل حكومي"، داعياً إلى "أن تأخذ الحكومة بنظر الاعتبار الوضع الان وتعيد النظر بأسعار المادة وبيعها بأسعار رمزية على أقل تقدير".

ويضيف، أن "ارتفاع الاسعار دفعهم للاستعانة بالتجار والشركات التجارية في المحافظة، التي تبرعت بـ 100 طن من مادة الكلور مجاناً للفرق التطوعية".

من جهته، أوضح مدير معمل البتروكيمياويات بالمحافظة، عقيل عبد الزهرة، لـ (بغداد اليوم) ان "المعمل لا يستطيع تزويد مادة الكلور مجاناً كون العاملين فيه بحاجة الى رواتب وتخصيصات شهرية".

ويضيف عبد الزهرة، أن "المعمل تبرع بطنين من مادة الكلور للحكومة المحلية في قضاء الزبير من أجل تعقيم القضاء كون المعمل ضمن الرقعة الجغرافية للقضاء".

ويشير إلى أن "سعر طن الكلور السائل هو مليوني دينار عراقي حيث يخفف مع الماء فيكون 11 طن اي ما يعادل حمولة صهريج خفيف".

ولجأ المتطوعون إلى الاستعانة ايضا بأصحاب المنازل لتزويدهم بقناني الكلور لتعقيم وتعفير بيتهم، بحسب زيد الرياحي، أحد المتطوعين.

ويتابع الرياحي، أن "فريقا تطوعيا تحت اشرافه يعقم المنازل بشكل يومي من خلال قيام الأهالي بالتبرع بقناني الكلور"، لافتا إلى أن " كل منزل يشتري قنينة كلور ويسلمها لمسؤول فريق التعقيم الذي بدوره يقوم بتخفيف المادة بالماء ".

إلى ذلك اشتكى المقدم عضيد السعدون الذي يعمل في فرق الدفاع المدني غربي البصرة، من محدودية مادة الكلور في المحافظة.

ويبين السعدون في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "مادة الكلور في المحافظة قليلة جديد ومن الصعب الحصول عليها".

ويتابع، أن "امكانية الحصول على الكلور ليس بالعملية السهلة وان فرق الدفاع المدني غربي البصرة، نفذوا عمليات واسعة لتعفير الشوارع والمناطق بالتعاون مع فرقة العباس القتالية".

بغداد اليوم-ديالى عقد محافظ ديالى، رئيس خلية الازمة الحكومية في المحافظة، مثنى التميمي، الأحد (29 آذار 2020)، اجتماعاً استثنائياً، وبحضور اعضاء الخلية لمناقشة جملة من الملفات الهامة في المشهد المحلي. وأكد التميمي أن الاجتماع أصدر خمسة قرارات، و

بغداد اليوم-بغداد قرر محافظ بغداد، محمد جابر العطا، الأحد، إلغاء جميع الاستثناءات من حظر التجوال بعد السادسة مساء اعتبارا من الغد. وقال العطا، في مؤتمر صحفي، إن "هناك من يحاول استغلال حالات الاستثناء في حظر التجوال"، داعيا الى "ا

بغداد اليوم-كربلاء قرر محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، الأحد، السماح بفتح محال المواد الغذائية وأفران الخبز حتى الرابعة مساء. وذكر بيان اورده المكتب الاعلامي لمحافظ كربلاء، أن الاخير "قرر تمديد ساعات فتح محلات المواد الغذائية والمخابز والافران