اخبار العراق الان

بعد انخفاض الإصابات.. خلية الأزمة تنفي تمديد حظر التجوال لـ19 نيسان

بعد انخفاض الإصابات.. خلية الأزمة تنفي تمديد حظر التجوال لـ19 نيسان
بعد انخفاض الإصابات.. خلية الأزمة تنفي تمديد حظر التجوال لـ19 نيسان

2020-04-02 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


ألترا عراق ـ فريق التحرير

نفت ﺧﻠﻴﺔ أزﻣﺔ "كورونا" إقرار تمديد حظر اﻟﺘﺠﻮال إﻟﻰ 19 ﻧﻴﺴﺎن/أبريل اﻟجاري، فيما بينت أن ما تحدث عنه وزير الصحة جعفر علاوي كان مجرد "ﺗﻜﻬﻨﺎت" ﻻ ﺗﺰال ﻗﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺔ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ اﻟﻮﺿﻊ وﻣﺪى اﻧﺘﺸﺎر الفيروس، وذلك بعد تسجيل انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات المشخصة بكورونا يوم أمس.

جاسم الفلاحي: ﺧﻠﻴﺔ اﻷزﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺟﺘﻤﺎع ﻳﻮﻣﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻮﺑﺎﺋﻲ، وﻳﻤﻜﻦ ﺗﻤﺪﻳﺪ ﺣﻈﺮ اﻟﺘﺠﻮال إذا ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻨﻌﺔ

وقال عضو خلية الأزمة الدكتور جاسم الفلاحي في تصريحات صحفية رصدها "ألترا عراق"، إن "وزﻳﺮ اﻟﺼﺤﺔ ذﻛﺮ أﻧﻬﻢ ﺑﺼﺪد اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻴﺔ اﻷزﻣﺔ ﺑﺘﻤﺪﻳﺪ حظر التجوال"، ﻣﺒﻴﻨًا أن "ﺧﻠﻴﺔ اﻷزﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺟﺘﻤﺎع ﻳﻮﻣﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻮﺑﺎﺋﻲ، وﻳﻤﻜﻦ ﺗﻤﺪﻳﺪ ﺣﻈﺮ اﻟﺘﺠﻮال إذا ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻨﻌﺔ".

اقرأ/ي أيضًا: بشائر بعد أول حملة لمطاردة الوباء القاتل.. بغداد تنتظر نتائج الرصد الاستباقي

أضاف أﻧﻪ "ﻓﻲ ﻛﻞ دول اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﺣﺎﻻت ﻣﺮﻳﻀﺔ مخفية ﻓﻲ المجتمعات، ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ المزيد ﻣﻦ اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت واﻟﻮﻋﻲ اﻟﺬي ﻳﺮﺗﺒﻂ بالمواطن اﻟﺬي ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺬﻫﺎب إﻟﻰ المراكز اﻟﺼﺤﻴﺔ والمستشفيات ﻹﺟﺮاء اﻟﻔﺤﻮﺻﺎت ﻓﻲ ﺣﺎل ﺷﻌﻮره بالمرض، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎن ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ بفيروس ﻛﻮروﻧﺎ"، ﻣﻨﻮﻫًﺎ إلى أن "اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ المواطنين وﻷﺳﺒﺎب اﺟﺘﻤﺎعية ﻛﺎﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻟﻌﻴﺐ أو اﻟﻌﺎر، وﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﺮﺳﺦ ﻓﻲ أذﻫﺎن اﻟﻨﺎس أن ﻛﻮروﻧﺎ وﺻﻤﺔ ﻻ ﻳﺬﻫﺐ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻟﻠﻔﺤﺺ، واﻟﻌﻜﺲ أنﱠ ﻫﺬا اﻟﻔﻴﺮوس ﻳﻤﻜﻦ أن يصيب أي ﺷﺨﺺ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓأن ﻣﺮاﺟﻌﺘﻪ ﺳﺘﻜﻮن ذات ﻓﺎﺋﺪة ﻓﻲ ﻛﺸﻒ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﺒﻜﺮًا وﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﻋﻠﻰ إﻋﻄﺎﺋﻪ اﻟﻌﻼج اﻟﺼﺤﻴﺢ وﺣﻤﺎﻳﺔ ﻣﻼﻣﺴﺔ أﺳﺮﺗﻪ".

وأشار الفلاحي إلى أن "اﻟﻮﺿﻊ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق ﻣﺜﻞ أي دوﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ، إذ أننا نواجه وباءً ﺷﺮﺳًا وﻓﻴﺮوﺳًا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﻌﺪوى ﺳﺮﻳﻊ الإﻧﺘﺸﺎر، واﻟﻨﻈﺎم اﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق وﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﺒﺬل ﺟﻬﻮدﻫﺎ ﻛﺎﻓﺔ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻨﻪ، وﺗﺘﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات ﻣﻊ دول اﻟﺠﻮار وﻣﻊ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻟﺼﺤﺔ العالمية اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ".

وتابع اﻟﻔﻼﺣﻲ "إﻧﻨﺎ ﻧﺒﺬل المستحيل ﻣﻦ أﺟﻞ ﺣﻤﺎﻳﺔ المواطنين وﺻﺤﺘﻬﻢ، وﻧﺘﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات ﻣﻊ دول اﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻷن ﻫﺬا اﻟﻔﻴﺮوس ﻋﺰز اﻟﺘﻌﺎون الإنساني بعدما اخفت اﻟﻘﻴﻢ المادية اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻘﻴﻢ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ"، ﻣﺸﻴﺮًا إﻟﻰ أن "اﻟﻮﺑﺎء وﻫﺬا اﻟﻔﻴﺮوس ﻻ إﻳﺠﺎﺑﻴﺎت ﻓﻴﻪ، وﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻟﻚ اﻟﻜﺜﻴﺮ من اﻷﻣﻮر الإنسانية التي ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﺰزﻫﺎ اﻟﺘﺮاﺑﻂ واﻟﺘﻜﺎﺗﻒْ".

وتناقلت وسائل الإعلام تصريحات صحفية عن وزير الصحة جعفر علاوي، قالها خلال مقابلة متلفزة تحدثت عن تمديد حظر التجوال إلى الـ19 من نيسان/أبريل.

ويوم أمس، كشفت وزارة الصحة والبيئة، تشخيص انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات الكلي بالعراق بعد أيامٍ من تجاوز الإصابات عتبة الـ70 إصابة، مع غياب تام للإصابات في العاصمة بغداد.

وأكدت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "مختبراتها سجلت 34 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، فضلًا عن تسجيل حالتي وفاة جديدة، و12 حالة شفاء تام".

وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة وعضو خلية الأزمة جاسم الفلاحي في حديث لـ"ألترا عراق"، إنه "وفقًا لستراتيجية التعامل مع الأوبئة وحصرها، فإن الرقم المسجل اليوم والإنخفاض هو متوقع بالنسبة للوزارة، تبعًا للتعامل والتركيز على الملامسين ومحاولات تطويق المرض".

كشفت وزارة الصحة والبيئة، تشخيص انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات الكلي بالعراق بعد أيامٍ من تجاوز الإصابات عتبة الـ70 إصابة

وأكد الفلاحي، أن "السبعة إلى 10 أيام القادمة، ستكون مفصلية وحازمة، وخطيرة في نفس الوقت، فضلًا عن أهميتها بحصر الوباء، مشيرًا إلى أن "الأرقام المسجلة آتية من عدد كبير من الفحوصات بعد تشغيل عدة مختبرات جديدة".

اقرأ/ي أيضًا: 

الموقف الوبائي لـ"كورونا".. لا إصابات في بغداد ومسؤول يفسر انخفاض الأعداد

كورونا يعيد أكثر من 800 سجين إلى منازلهم