اخبار العراق الان

المعسكرات تتكشف أمام الكاظمي.. وكتل الصدر والخزعلي تلتزم المساحة الرمادية

المعسكرات تتكشف أمام الكاظمي.. وكتل الصدر والخزعلي تلتزم المساحة الرمادية
المعسكرات تتكشف أمام الكاظمي.. وكتل الصدر والخزعلي تلتزم المساحة الرمادية

2020-05-04 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


ألترا عراق ـ فريق التحرير

لا أحد يعرف مصير رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، الذي لم يتبق سوى 5 أيام على مهلته الدستورية، بعد أول حزمة كشف مواقف بشكل صريح ضد الكاظمي منذ تكليفه برئاسة الوزراء، والتي دشنها إياد علاوي ونوري المالكي، في الوقت الذي وضعت كتل أخرى مواقفها من الكاظمي في يد الدقائق الأخيرة.

ذهب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي إلى ما ذهب له ائتلاف نوري المالكي في الإعلان عن عدم التصويت على حكومة الكاظمي

وأعلن ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، أنه لن يصوت لصالح حكومة الكاظمي، مضيفًا في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أنه "خلال المفاوضات، تم الاتفاق على آليات لاختيار مرشحي الحكومة الجديدة على أن يتعاطى رئيس الوزراء المكلف مع جميع الكتل السياسية وفق نهج واحد، لكن مسار تشكيل الحكومة بدأ يأخذ منحى مغايرًا لما تم الاتفاق عليه".

اقرأ/ي أيضًا: الكشف عن جلسة منح الثقة.. ومؤشرات "عرقلة" جديدة تعترض عجلة الكاظمي

تابع أنه "مع شديد الأسف، لم تكلل جهودنا في تصحيح هذا المسار، فجاءت التشكيلة الحكومية تتعارض مع تطلعات أبناء الشعب العراقي، وعلى هذا الأساس؛ يعلن ائتلاف دولة القانون أنه لم يشارك في تشكيل هذه الحكومة ولن يصوت لصالحها في مجلس النواب".

من جانبه، ذهب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي إلى ما ذهب له ائتلاف المالكي، قائلًا إنه "للأسف لم نلمس أية بوادر إيجابية لمراعاة مطالب المتظاهرين والتمثيل لهم وللنقابات، وآلية اختيار الوزراء كانت مبهمة وغير معلومة"، مؤكدًا "عدم منحه الثقة لحكومة الكاظمي ومقاطعة جلسة البرلمان، على أن يكون معارضًا سلميًا في حال تمريرها".

وبالرغم من حفلة "الإجماع السياسي" التي زفت إلى الإعلام والحضور الواسع خلال تكليف الكاظمي، إلا أن كتلة السند، وهي إحدى القوى المنضوية في تحالف الفتح، عادت إلى إبراز "عدم الرضا"، والحديث عن مسلسل الكتلة الأكبر وتجاوز رئيس الجمهورية برهم صالح الدستور، وذلك على لسان رئيسها القيادي في الحشد الشعبي، أحمد الأسدي.

وقال الأسدي في تصريحات متلفزة رصدها "ألترا عراق"، إن "تحالف الفتح لم يكن راضيًا على اختيار الكاظمي بل كان خيار سائرون والحكمة"، مبينًا أن "الفتح كانوا يرغبون بتكليف علي الشكري، إلا أن سائرون رفضت خوفًا من أن يحسب عليها".

وفي الوقت الذي أعلنت كتل سياسية موقفها الرافض للتصويت لحكومة الكاظمي، أعلنت أكبر الكتل كردية حضورها جلسة مجلس النواب والتصويت على حكومة الكاظمي.

قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه في تصريحات صحافية، تابعها "ألترا عراق"، إن "النواب الكرد سيحضرون جلسة مجلس النواب المخصصة للتصويت على تشكيل حكومة الكاظمي، مضيفًا أن "العلاقات بين القادة الكرد وبين مصطفى الكاظمي جيدة"، مبينًا أن "الكرد جزء من الحل ولن يكونوا سببًا للخلاف وإثارة المشكلات لحكومة الكاظمي ولا مانع لديهم لتشكيل الحكومة الجديدة".

يحيى المحمدي لـ"ألترا عراق": تحالف القوى داعم لحكومة المكلف مصطفى الكاظمي إلا أن هنالك مباحثات ما زالت جارية بشأن استحقاق المكون

وعلى صعيد القوى السنية، أكد تحالف القوى دعمه لحكومة المكلف مصطفى الكاظمي، وقال النائب عن التحالف يحيى المحمدي في حديث لـ"ألترا عراق"، إن "التحالف داعم لحكومة المكلف مصطفى الكاظمي إلا أن هنالك مباحثات ما زالت جارية بشأن استحقاق المكون".

اقرأ/ي أيضًا: 3 مرشحين للداخلية والمالية شاغرة.. قائمة وزراء حكومة مصطفى الكاظمي

أضاف المحمدي أن "التحالفات بالتأكيد تبقى حتى اللحظات الأخيرة ولا تحسم بشكل نهائي"، وبالرغم من موقف التحالف الداعم للكاظمي إلا أنه "لم يستبعد أن يحصل تغييرًا في المواقف في اللحظات الأخيرة وأن السياسة متقلبة وفيها كل شيء متوقع".

ووسط المعسكرات الواضحة، يبقى تحالف سائرون، التابع للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وكتلة "صادقون" التابعة لعصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي، في منطقة رمادية، وبمواقف غير نهائية.

وقال النائب عن صادقون ثامر ذيبان في تصريحات صحفية، إن "الإنباء التي تتحدث عن اتخاذ موقف المعارضة وعدم منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي غير صحيحة".

وأكد أن "صادقون لا يوجد لديها موقف واضح من حكومة الكاظمي لغاية اللحظة"، مبينًا أنه "يوجد لدينا اتفاق مع الكاظمي على اختيار الوزراء المستقلين وغير متحزبين وتأكيد على ضرورة  إبعاد الوزارات عن المحاصصة الحزبية، مشددًا على أن "كتلة صادقون ستكون لها رأي آخر إذا لم يلتزم رئيس الوزراء المكلف بالاتفاق واختيار المرشحين للكابينة الوزارية".

من جانبه، أكد النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، أن "موقف كتلته من حكومة الكاظمي سيكون في موعد جلسة منح الثقة".

وقال فاخر في تصريحات صحفية رصدها "ألترا عراق"، إن "الكاظمي إذا أراد الحصول على ثقة مجلس النواب فيجب أن تكون الكابينة الوزارية من شخصيات مهنية وكفوءة ومستقلة بعيدة عن المحاصصة الحزبية، إلا أن بعض الأحزاب والكتل السياسية ما تزال متمسكة بالمحاصصة وتبحث عن حقائب وزارية في الحكومة المقبلة".

نائب عن سائرون: موقفنا من حكومة الكاظمي سيكون في مجلس النواب بعد اطلاع أعضاء البرلمان على أسماء المرشحين في الكابينة الوزارية

أضاف أن "موقف كتلة سائرون من حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي سيكون في مجلس النواب بعد اطلاع أعضاء البرلمان على أسماء المرشحين في الكابينة الوزارية".

اقرأ/ي أيضًا: 

اجتماع يحوّل المواقف ويطلق التبشيرات.. هل يدخل الكاظمي "القصر الحكومي"؟

واشنطن تكسر صمتها بـ"رسالة حادة" حول أزمة حكومة الكاظمي