اخبار العراق الان

قبل يومين من انطلاق الحوار بين بغداد وواشنطن.. الصدر يدعو امريكا لسحب قواتها من العراق

 
                          قبل يومين من انطلاق الحوار بين بغداد وواشنطن.. الصدر يدعو امريكا لسحب قواتها من العراق
قبل يومين من انطلاق الحوار بين بغداد وواشنطن.. الصدر يدعو امريكا لسحب قواتها من العراق

2020-06-08 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاثنين (8 حزيران 2020) الولايات المتحدة الأمريكية، إلى سحب قواتها من العراق.

وجاء في تغريدة للصدر  منصة تويتر: "أرى من الضروري على امريكا أن تغير من نهجها العدائي مع شعبها وشعوب العالم، وان تسحب قواتها المحتلة من كل البلاد وعلى رأسها العراق".

واوضح، أن الانسحاب "بنحو يحفظ للشعوب هيبتها وكرامتها".

ورأى أن من المتعين أن تجيّر الولايات المتحدة "ما من الله عليها من سلاح وسلطة وتطور علمي لأجل انقاذ ما يسمونه بدول العالم الثالث، ونشر السلام والوصول الى حلول لإنقاذ العالم من بلاءاته".  

وتأتي تغريدة الصدر قبل يومين من انطلاق الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

وفي وقت سابق قال حارث حسن، المقرب من رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الإثنين (8 حزيران 2020) إنه ليس هناك مفاوضات مع الولايات المتحدة بل "حوار"، خلافا للمصطلح الذي تتداوله وسائل الاعلام، للإشارة الى الحوار الاستراتيجي، بين البلدين منتصف الشهر الجاري.

وذكر حسن، عبر منشور على جداريته على منصة فيسبوك: "ليس هناك شيء اسمه (فريق تفاوضي)، سيتفاوض مع الولايات المتحدة، في 10- 11 من حزيران".

واوضح: "لن يكون هناك (مفاوضات)، بل اطلاق لحوار متعدد المستويات والقضايا بين الجانبين، وهناك في الدبلوماسية فرق كبير بين (حوار) و(مفاوضات)".

واختتم قائلا: "لست مفاوضا أو عضوا في (فريق تفاوضي) لا وجود له".

وكشف مصدر مطلع، السبت (06 حزيران 2020)، عن ثلاث محاور سيبحثها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية، في الحوار المرتقب والمزمع إجراؤه في العاشر من الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن مصدر مسؤول قوله، إن "هناك 3 محاور اساسية سيتم تداولها في اللقاء العراقي ـ الاميركي الذي سيجري في الحادي عشر من هذا الشهر".

وأضاف، أن "أحد هذه المحاور هو التأكيد على دعم العراق عسكرياً في حربه مع عصابات داعش، وتعهده بحماية المنشآت الاجنبية التي تعمل في البلد".

وأوضح المصدر، ان "العراق يرغب بدعمه صحياً في المرحلة المقبلة في مجال محاربته لفيروس كورونا، نظراً لخطورة هذا الفيروس وهشاشة الوضع الداخلي في البلد".

 ورجح أن "الحوار الذي سيجرى عبر الدائرة التلفزيونية ولمدة 2 ـ 3 ساعات سيتمحور حول الدعم السياسي والأوضاع في المنطقة وكيف للعراق أن يلعب دورا فيها".

وبين المصدر ان "هذا الحوار سيكون فاتحة لحوارات جديدة ووجود منصة واضحة لتبادل وجهات النظر حول قضايا مستقبل القوات الاميركية في العراق وغيرها من القضايا المهمة".

بغداد اليوم - بغداد دعا عضو كتلة صادقون النيابية،  التابعة لحركة عصائب اهل الحق، نعيم العبودي، الإثنين (8 حزيران 2020) الحكومة للتعامل بجدية مع ’’الفوضى’’ ومستغلي التظاهرات لأهداف سياسية. وقال العبودي، عبر تغريدة، ع

بغداد اليوم - بغداد كشف النائب عن تحالف الفتح، عباس الزاملي، الاثنين (8 حزيران 2020)، أن الولايات المتحدة الامريكية منحت الحكومة الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ثلاثة أشهر لايجاد مصدر بديل عن إيران بشان تزويد العراق بالطاقة ال

بغداد اليوم-بغداد تسلّم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الإثنين (8 حزيران 2020) رسالة خطية من رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، قام بتسليمها السفير الياباني في بغداد، هاشيموتو ناوفومي. وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن "السفير الياباني