اخبار العراق الان

وثائق.. المعينون بالهيئات المستقلة يخضعون لقانون التقاعد

 
                          وثائق.. المعينون بالهيئات المستقلة يخضعون لقانون التقاعد
وثائق.. المعينون بالهيئات المستقلة يخضعون لقانون التقاعد

2020-07-04 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

مع اعلان حكومة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي اجراء تغييرات في المناصب الامنية الحساسة، والهيئات المستقلة التي تدار بالوكالة منذ سنوات، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وثائق صادرة عن مجلس الدولة، تبين ان الهيئات المستقلة مشمولة بقانون التقاعد.

وتابعت (وكالة بغداد اليوم)، ردود الافعال على المستويات الشعبية والسياسية بعد الاعلان عن تعيين الاسماء التي ستتولى المناصب الامنية الحساسة والهيئات المستقلة.

وجاءت الردود ان قانون هيأة التقاعد، لم يشر الى وجود اي استثناء بخصوص استمرار الموظف بوظيفته بعد بلوغه السن القانونية، وان المعين للهيئات المستقلة يخضع لضوابط قانون التقاعد الذين يحتم، عدم اسناد المناصب لمن بلغوا السن القانونية وفقاً للوثائق.

وجاء في الوثائق ان "المادة 10 من قانون التقاعد، نصت على (تحتم احالة الموظف الى التقاعد عند اكماله (63)، الثالثة والستين، من العمر وهي السنة القانونية للاحالة الى التقاعد بغض النظر عن مدة خدمته، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك".

وتضمنت الوثائق ايضا ان "المادة 11 من القانون المذكور، اجازت لرئيس مجلس الوزراء باقتراح من الوزير المختص، او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة، تمديد خدمة الموظف مدة لا تتجاوز 3 سنين، عند اكماله السن القانونية".

وجاء في الوثائق ايضاً "المبدأ القانوني: يخضع رؤساء الهيئات المستقلة للسن القانوني للإحالة الى التقاعد".

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر في رئاسة الوزراء، بأن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أجرى تغييرات في رئاسة الأمن الوطني ومستشاريته وهيأة الاعلام والاتصالات.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مستشارية الامن الوطني، تم إجراء تغيير بها، حيث أنهى الكاظمي تكليف فالح فيصل فهد الفياض، من مهام مستشار الامن الوطني، وعين قاسم محمد جلال الاعرجي، مستشاراً للأمن الوطني".

وأشار إلى أن "من التغييرات التي أجراها الكاظمي في جهاز الامن الوطني، أنه أنهى مهام فالح فيصل فهد الفياض من تسيير شؤون جهاز الامن الوطني، وكلف الخبير عبد الغني عجيل طاهر الاسدي بإدارة جهاز الامن الوطني".

وبالنسبة لهيأة الاعلام والاتصالات، أوضح المصدر، أن "الكاظمي أنهى تكليف جاسم محمد فرج اللامي من مهام عضو مجلس المفوضين، وكلف عبدالوهاب معد عبد الوهاب الصفار، بمهام عضو مجلس المفوضين".

لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

بغداد اليوم _ متابعة  أكد عضو البرلمان السابق عن الحزب الديمقراطي الكُردستاني، ماجد شنگالي، استمرار التواصل بين بغداد وأربيل من أجل التوصل إلى اتفاق في ظلّ معاناة كلا الطرفين من أزمة مالية خانقة، فيما أوضح أنّ الجميع يريد التوصل إلى حلول.

بغداد اليوم- بغداد علق عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عباس صروط، اليوم السبت، على تكليف قاسم الأعرجي برئاسة مستشارية الامن الوطني بدلاً عن فالح الفياض وتكليف عبدالغني الاسدي، لرئاسة جهاز الأمني بدلا للفياض ايضا، الذي يدير المنصبين بالوكالة منذ

بغداد اليوم - بغداد استناداً لاجراء اقره مجلس الامن الدولي ، قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء في العراق ، اضافة المدعو امير محمد سعيد عبد الرحمن المولى ، زعيم داعش الجديد المعروف بعبد الله قرداش والمكنى حجي عبد الله على قائمة المصادرة امواله