اخبار العراق الان

ايران تعلن نتائج قراءة الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية

ايران تعلن نتائج قراءة الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية
ايران تعلن نتائج قراءة الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية

2020-08-23 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا


بغداد / نينا / اعلن رئيس منظمة الطيران الايراني، تورج دهقاني زنغنة، ، نتائج قراءة معلومات الصندوق الاسود للطائرة الاوكرانية التي اسقطها الحرس الثوري بصاروخين في الثامن من كانون الثاني الماضي، قرب العاصمة طهران.

وقال زنغنة في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي : " هذه النتيجة هي فقط لمزيد من السلامة والوقاية من حوادث مماثلة ونرفض أي تفسير سياسي، او استخدام معلومات قراءة الصندوق الاسود لاغراض سياسية ".

واضاف انه :" بحسب نتائج اعادة قراءة الصندوق الاسود في قمرة القيادة للطائرة الاكرانية، فانه بعد 19 ثانية من انفجار الصاروخ الاول، سجلت اصوات ثلاثة طيارين داخل قمرة القيادة، ما يشير الى ان ركاب الطائرة كانوا آمنين في انفجار الصاروخ الاول".

واوضح انه :" لم تسمع اصوات الركاب داخل مقصورة قسم الركاب، وكانت الفترة بين انفجار الصاروخين الاول والثاني 25 ثانية، وفي وقت الانفجار الثاني، لم يكن من الممكن تسجيل المحادثات".

وتابع زنغنة :" تسبب انفجار الصاروخ الاول في الحاق اضرار جسيمة بالطائرة، وتسبب تأثير الاجزاء الناتجة على الطائرة في توقف مسجل بيانات الرحلة (FDR) ومسجل صوت قمرة القيادة (CVR) في غضون 19 ثانية".

واعلن زنغنة امس استعداد بلاده لدفع تعويضات لضحايا الطائرة الاوكرانية.

وقال زنغنه في حديث صحفي نشرته الوكالة الحكومية /ايرنا/، عشية الجولة الثانية من المفاوضات مع اوكرانيا، التي ستعقد في طهران في تشرين الاول المقبل :" ايران مستعدة تماما للتفاوض بشأن التعويض".

واضاف :" ان المفاوضات مع اوكرانيا بشأن دفع التعويضات اساسية ، وان الجمهورية الاسلامية قبلت المسؤولية عن هذا الخطأ"، مبينا :" ان التعويض سيدفع وفق المبادئ الدولية ودون تمييز، وسيشمل اية فئة تأثرت جراء الحادث".

ورفضت السلطات الايرانية عند سقوط الطائرة الاكرانية الاعتراف باسقاطها، وبعد مرور 72 ساعة اعترفت القوات المسلحة انه جرى اسقاط الطائرة بصاروخين للحرس الثوري عن طريق الخطأ بعدما شخصت منظومة الدفاع الجوي الطائرة على انها صاروخ كروز كان يستهدف موقعا حساسا قرب طهران.

واسفر الحادث عن مقتل 176 شخصا كانوا على متن الطائرة ، اغلبهم من الايرانيين ، وبينهم من جنسيات اجنبية./انتهى3