اخبار العراق الان

بريطانيا تمنح حصانة دبلوماسية لـ 200 موظف امريكي لدورهم في غزو العراق

بريطانيا تمنح حصانة دبلوماسية لـ 200 موظف امريكي لدورهم في غزو العراق
بريطانيا تمنح حصانة دبلوماسية لـ 200 موظف امريكي لدورهم في غزو العراق

2020-09-03 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة/ ترجمة …
كشف تقرير لصحيفة ذي ناشيونال البريطانية في تقرير لها ، الخميس ، ان المملكة المتحدة منحت 200 موظف أمريكي في قاعدة اتصالات عسكرية في المملكة المتحدة حصانة دبلوماسية لدورهم في غزو العراق ومايسمى بالحرب على الارهاب.
وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ أن ” هذا الكشف يلقي بالضوء على دور بريطانيا في عمليات التسليم والتعذيب على مدار العشرين عامًا الماضية، حيث اظهرت الوثائق التي تم تنقيحها بشدة والتي قدمت إلى حكومة المملكة المتحدة في عام 2006 أن المسؤولين البريطانيين طالبوا بمد الحصانة الدبلوماسية إلى حوالي 200 موظف مدني وفني أمريكي”.
واضاف أنه ” وطبقا للمسؤولين البريطانيين فان هذه الخطوة كانت بسبب المطالبات القانونية المتزايدة الناجمة عن الحرب العالمية على الإرهاب وغزو العراق ، فيما يعتقد ان الحصانة لاتزال سارية حتى الوقت الحالي. وقالت منظمة ريبريف ، وهي منظمة تدعم ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، إن المملكة المتحدة لعبت دورًا رئيسيًا في تمكين تسليم المشتبه بهم أثناء الحرب على الإرهاب”.
وتابع أن ” ذلك شمل المنشقين الليبيين سامي السعدي وعبد الحكيم بلحاج ، الذين اعتقلوا بمساعدة جواسيس بريطانيين وأرسلوا إلى ليبيا ، حيث تعرضوا للتعذيب على يد نظام معمر القذافي”.
وطالب التقرير بان ” هناك حاجة إلى تحقيق مستقل بقيادة قاضٍ في تورط المملكة المتحدة في التعذيب والتسليم واجراء التحقيقات اللازمة في هذا الجزء من تاريخ بريطانيا المظلم وعدم تكرار تلك الاخطاء مرة اخرى “. انتهى/25 ض