اخبار العراق الان

اتفاق عراقي مرتقب مع "أوبك" لزيادة صادرات النفط

اتفاق عراقي مرتقب مع
اتفاق عراقي مرتقب مع "أوبك" لزيادة صادرات النفط

2020-09-24 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة النفط العراقية، عن اتفاق مرتقب مع منظمة "أوبك" لزيادة صادرات النفط العراقية، فيما كشفت الوزارة عن وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت.  

قال وزير النفط إن جميع مشاريع الغاز إما قيد التنفيذ حاليًا أو قيد الإحالة أو قيد إعداد تندر المشروع

وذكر وزير النفط إحسان عبد الجبار، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "هناك اتفاقًا مرتقبًا مع الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومجموعة "أوبك +" على زيادة صادرات النفط العراقية"، لافتًا إلى أن "اتفاق التخفيض بين دول "أوبك" سيستمر إلى نهاية عام 2021".  

وأكد عبد الجبار أن "ارتفاع أسعار النفط الخام وتداعيات جائحة كورونا على العالم، ستلقي بظلالها على مستقبل القرارات المقبلة من قبل أعضاء المنظمة"، مبينًا أن "المفاوضات مستمرة، وهناك انفتاح مع الجميع لإنضاج القرارات التي تسهم في تعافي أسعار النفط عالميًا".  

وبشأن الحقول المشتركة مع كل من إيران والكويت، كشف عبد الجبار عن "وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت، أما الحقول المشتركة مع ايران فإن هناك حوارات مع الجانب الإيراني للاتفاق على صيغ نهائية وثابتة لتشغيل تلك الحقول"، مبينًا أن "الوزارة تعمل على تطوير قدرات شركاتها في البصرة وميسان بهدف التعجيل في عملية الاستثمار في الحقول المشتركة".  

وأوضح عبد الجبار أن "وزارته تعمل على إكمال تلك المشاريع حتى عام 2025، وسنرفع إنتاج الغاز إلى كميات كبيرة تصل من 2500 الى 3000 مليون قدم مكعب غاز"، لافتًا إلى أن "جميع مشاريع الغاز إما قيد التنفيذ حاليًا أو قيد الإحالة أو قيد إعداد تندر المشروع".  

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يوقع 3 اتفاقيات مع أوروبا.. طاقة وأموال ووظائف

جنرال إلكتريك تعلن إدخال وحدتين للخدمة في محطة الزبير الكهربائية