اخبار العراق الان

ضبط تهرب من دفع الرسوم الكمركية وتلاعب في وصف البضاعة في منفذ طريبيل الحدودي

ضبط تهرب من دفع الرسوم الكمركية وتلاعب في وصف البضاعة في منفذ طريبيل الحدودي
ضبط تهرب من دفع الرسوم الكمركية وتلاعب في وصف البضاعة في منفذ طريبيل الحدودي

2020-09-28 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا


بغداد / نينا / ضبطت هيئة المنافذ الحدودية /منفذ طريبيل الحدودي/ في محافظة الانبار عجلة محملة بمادة (كارتون فارغ موسوم بعلامة تجارية) بحمولة إجمالية (12طنا و 200كغم) المنشأ السعودية تم التلاعب بوصف بضاعتها والتهرب من دفع الرسوم الكمركية.

وذكر بيان للهيئة تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه تمت عملية الضبط من قبل شعبة البحث والتحري وخارج الحرم الكمركي بعد تدقيق معاملتها الكمركية حيث تبين وجود تلاعب في قيمة التخمين للطن الواحد 500$امريكي والمفروض دفع التعرفة الكمركية بمبلغ 1000$ أمريكي للطن الواحد حسب الضوابط والتعليمات لعام 2020.

واضاف : عند تدقيق الإجازة الاستيرادية في نظام الإجازات الالكترونية اتضح أن هنالك تلاعبا في عملية تنزيل الكمية من إجازة الاستيراد وتزوير في رمز المنسق والتلاعب في القيمة المقررة للتعرفة الكمركية الواجب التحاسب عليها.

وتابع : انه تم ضبط وجود تلاعب في وصف البضاعة في إجازة الاستيراد (علب كارتونية موسومة صنع في العراق بدون علامة تجارية) والواقع الفعلي وجود علامة تجارية مثبتة على العلب الكارتونية.

واوضح أن :مجمل المخالفة التي تم ضبطها ثبتت تزوير في قيمة التعرفة الكمركية وتلاعب في وصف البضاعة وعدم تنزيل الكمية من إجازة الاستيراد تهربا من دفع الرسوم الكمركية والضريبية حسب الضوابط والتعليمات النافذة مما سببت هدراً وتجاوزٱ على المال العام.

واشار البيان الى إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى القاضي المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها./انتهى3