اخبار العراق الان

عضو بحزب بارزاني يعلق على قرار ابعاد الحشد عن مقار البيشمركة في سهل نينوى

 
                          عضو بحزب بارزاني يعلق على قرار ابعاد الحشد عن مقار البيشمركة في سهل نينوى
عضو بحزب بارزاني يعلق على قرار ابعاد الحشد عن مقار البيشمركة في سهل نينوى

2020-10-06 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - كردستان

أعتبر سعيد ممو زيني، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، الثلاثاء (6 تشرين الاول 2020)، خطوة إبعاد لواء 30 في الحشد لمسافة 5 كيلو متر عن مقار تواجد قوات الببيشمركة في سهل نينوى "خطوة جيدة".

وقال ممو زيني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "بعض الأطراف تحاول إدخال إقليم كردستان في الصراع الأمريكي الإيراني عنوة وماجرى من اعتداء على مطار أربيل خير دليل على ذلك".

وأضاف أن "هؤلاء يغيضهم الأمن والاستقرار والسياسة الحكيمة التي تدير بها حكومة الإقليم الوضع وعلاقتها الممتازة مع الجميع، ونرى بأن خطوة إبعاد لواء 30 هي خطوة جيدة لحماية الإقليم ومنع الاحتكاك، كما ان عودة قوات البيشمركة إلى المنطقة باتت ضرورية".

وكانت قيادة العمليات المشتركة وبحسب مصادر أمنية قد أصدرت توجيها إلى قيادة لواء 30 في الحشد الشعبي بالابتعاد بمسافة 5 كيلو متر في سهل نينوى عن المنطقة التي تتواجد بها قوات البيشمركة.

وأصدرت قيادة العمليات المشتركة، الاربعاء الماضي، بياناً بشأن القصف الصاروخي الذي تعرضت له محافظة أربيل بإقليم كردستان.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم )، أن "مجموعة إرهابية أقدمت مساء الأربعاء الماضي، على استهداف محافظة أربيل بعدد مِن الصواريخ بواسطة عجلة نوع كيا محورة تحمل راجمة".

وأضافت، أن "هذه الصواريخ سقطت شمال غربي أربيل قرب عدد مِن القرى، بينها صاروخان قرب مخيم حسن شامي للنازحين".

وبينت انه "قد تأشر انطلاق هذه الصواريخ مِن وادي ترجلة بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى، ولَم يؤشر حصول اي خسائر  تذكر"، لافتة إلى أن "العجلة التي انطلقت منها هذه الصواريخ، احترقت".

واشارت الى أن "توجيهات عليا صدرت بتوقيف آمر القوة المسؤولة عّن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ، وجرى فتح تحقيق فوري".

وكان اللواء 30 في الحشد الشعبي أدان، الخميس (1 تشرين الاول 2020)، العمل الارهابي المتمثل بإطلاق الصواريخ من سهل نينوى باتجاه قاعة عسكرية أمريكية في اربيل يوم الاربعاء الماضي.

وذكر اللواء في بيان له تلقته (بغداد اليوم)، أن "لواء 30 الحشد الشعبي قادة ومنتسبين يدينون بشدة هذا العمل الارهابي بإطلاق الصواريخ من سهل نينوى والذي يهدف الى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها".

وأضاف، أن الهجوم يمرر "أهدافاً خبيثة وهو محاولة للنيل من منجزات لوائنا لأجل المنطقة وأهلها طوال السنين السابقة".

واكد اللواء، انه "سيتصدى لجميع الاعمال الارهابية مهما كانت مصادرها لنحافظ على أمن وامان سهل نينوى واستقرارها ويتنعم به الجميع".