اخبار العراق الان

الموصل ..أول فيلم عالمي بلهجة عراقية

 الموصل ..أول فيلم عالمي بلهجة عراقية
الموصل ..أول فيلم عالمي بلهجة عراقية

2020-10-13 00:00:00 - المصدر: وكالة الانباء العراقية


بغداد - واع - فاطمة رحمة

بمناسبة إعلان نتفليكس عن استعدادها لعرض الفيلم العراقي "الموصل" إخراج ماثيو كارناهان باللهجة العراقية، على منصتها العملاقة في تشرين الثاني المقبل؛ لإظهار صورة إيجابية عن شعب الرافدين العظيم.

وكالة الأنباء العراقية (واع) استطلعت آراء عدد من المعنيين بشأن الفن والأدب ،من الممكن أن يوثق الأحداث والتأريخ بامتياز.

وقال المخرج نزار شهيد: إن "الخطاب الجمالي أبلغ من سواه.. خاصة في الصلات الدبلوماسية، التي تنهار لأبسط الأسباب؛ لأنها أوهى من بيت العنكبوت" مؤكداً أنه "بقدر مما نقل الإعلام من صورة مرعبة عن العراق، تعاملت الآداب والفنون مع الحقائق بلغة جمالية مقنعة أفلحت في إيصال حقيقة العراق ،شعب الحضارات والوريث الأمثل للنبوغ والإيمان بالحياة في سبيل الله ،بدل الموت في سبيل الشيطان".

بدورها قالت الفنانة إيناس طالب: إن "هذا الفيلم وثيقة جمالية تؤسس لتاريخ سينمائي يتخذ من الحقائق منطلقاً لحوار رفيع بين حضارات العالم.. حوار قائم على السلام" متمنية: "على المثقفين العراقيين اللإفادة من منصة نتفليكس، باعتبارها خط شروع لطرح صورة العراق الايجابية عالمياً".

من جانبه قال السيناريست الدكتور على العمار: "سنحاول تعزيز هذه الفرصة بأعمال نظيرة تتقدم خطوة في هذا الميدان، على طريق رفع الحيف عن العراق المظلوم الذي شوه الأعلام صورته" مشيراً: "حفزني نجاح فيلم "الموصل" في بلوغ منصة نتفليكس على كتابة سيناريوهات اجتماعية تنقل صورة الإنسان العراقي الأصيل.. المتفائل الذي يطمح الى مستقبل مشرق ".