اخبار العراق الان

حاكم الزاملي ينكأ جراح سقوط الموصل: المالكي لم يكن مقنعاً والعقوبات تصل للاعدام

حاكم الزاملي ينكأ جراح سقوط الموصل: المالكي لم يكن مقنعاً والعقوبات تصل للاعدام
حاكم الزاملي ينكأ جراح سقوط الموصل: المالكي لم يكن مقنعاً والعقوبات تصل للاعدام

2020-11-17 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس


بغداد – ناس

أعاد حاكم الزاملي التذكير بملف سقوط الموصل، الثلاثاء، مؤكداً أن نتائج التحقيق في القضية لن تسقط بالتقادم، كاشفاً عن قيمة الخسائر التي لحقت بالعراق جراء دخول داعش والحرب عليه، وفيما أشار إلى ادانة لجنة التحقيق في سقوط الموصل 36 شخصية بارزة، بينهم رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، أكد ان بعض المدانين تصل عقوباتهم الى الاعدام.

وقال الزاملي، خلال استضافته في برنامج "لعبة الكراسي" الذي يقدمه الزميل "هشام علي" وتابعه "ناس" (17 تشرين الثاني 2020)، ان "اللجنة المكلفة بالتحقيق في سقوط الموصل، اكملت اوراقها وتم تحويل الملف الى الحكومة التنفيذية في زمن حكومة حيدر العبادي، ونسخة منه الى مجلس القضاء الاعلى"، مبيناً انه "كان يفترض من الجهات التنفيذية ان تبت بهذه الامر".

واستغرب الزاملي من "اهمال ملف التحقيق بسقوط الموصل"، كاشفاً ان "العراق خسر جراء دخول داعش 100 مليار دولار بالاضافة الى اسلحة واعتدة لثلاث فرق عسكرية، حيث اخذ عناصر داعش قسما منها، وحُول قسم اخر الى اقليم كردستان".

واكد الزاملي ان "لجنة التحقيق في سقوط الموصل اخذت افادات جميع الجهات المعنية، بمن فيهم رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي ورئيس البرلمان الاسبق اسامة النجيفي، ورئيس اقليم كردستان السابق مسعود بارزاني"، موضحاً ان "اللجنة وجهت اسئلة الى رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، واجاب عليها، لكن اجابته لم تكن مقنعة للجنة".

واشار الى ان "من ضمن الاسئلة التي وجهت للمالكي هو عن دوره في فترة دخول داعش، والاختيار الخاطئ لتوزيع القطعات"، مبيناً ان "المالكي رد على جميع الاسئلة وذكر ان نشر القطعات العسكرية كان بشكل صحيح".

وكشف الزاملي ان "اللجنة ادانت 36 شخصية، بينهم القنصل التركي، ورئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، ومحافظ نينوى الاسبق اثيل النجيفي، وعدد من القادة العسكريين من بينهم عبود قنبر وعلي غيدان ومهدي الغراوي ورئيس الاركان الاسبق بابكر زيباري، بالاضافة الى ادانة جهات دولية من بينها تركيا وقنصلها في الموصل"، لافتاً الى ان "اللجنة لم تخرج بادانة بحق رئيس اقليم كردستان الاسبق مسعود بارزاني، ولا رئيس البرلمان الاسبق اسامة النجيفي".

وتابع الزاملي ان "جهات خارجية من بينهم زعماء كبار، تواصلوا معنا في لجنة التحقيق بسقوط الموصل، وطلبوا رفع بعض الاسماء من ملف التحقيق"، مشيراً الى ان "اللجنة اكملت التحقيق وحولته الى الحكومة ومجلس القضاء الاعلى، حيث يحوي اسماء 36 شخصية، تتراوح عقوباتهم بين الاعدام والمؤبد".