اخبار العراق الان

نواب: منفذ عرعر الحدودي سيكون رافدا للاقتصاد العراقي وبوابة للتجارة

نواب: منفذ عرعر الحدودي سيكون رافدا للاقتصاد العراقي وبوابة للتجارة
نواب: منفذ عرعر الحدودي سيكون رافدا للاقتصاد العراقي وبوابة للتجارة

2020-11-21 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


من افتتاح منفذ عرعر

فوتو: أرشيف

الان

1 مشاهدة

ديجيتال ميديا إن آر تي

أكد النائب عبد الله الخربيط، السبت، أن منفذ عرعر الحدودي بين السعودية والعراق سيكون بوابة للتجارة بين البلدين، مبينا ان خطة الدولتين تركز على ربط المنفذ بمحافظتي الأنبار وكربلاء.

وقال الخربيط، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم، 21 تشرين الثاني 2020، إنه "من المتوقع أن تدعم السعودية إنشاء طريق من النخيب إلى كربلاء، يؤمن طريقا سريعا للحج، بالإضافة للتجارة"، مشيرا إلى ان "آفاق التعاون مع السعودية غير محدودة".
وبشأن ما يمكن أن يترتب على افتتاح هذا المنفذ على صعيد العلاقات التجارية بين البلدين، أكد الخربيط ، ان "السعودية تفتح آفاق التعاون التجاري النظيف، حيث سيكون علنيا ولا ينطوي على إغراق للسوق العراقية، كما أن البضائع سوف تكون ذات جودة عالية".

وتابع الخربيط، ان "السعودية تسعى لإنشاء محطات تكثيف للغاز المصاحب ومشروعات استثمارية في الجنوب بالمليارات، وهو ما سوف تكون له آثار إيجابية كبيرة على العراق، كون السعوديين جددا على سوق العراق، كما أن بضاعتهم جيدة، والأهم أنهم يدخلون البيوت من أبوابها".

في السياق ذاته، أكد النائب عن محافظة الأنبار يحيى المحمدي، أن "افتتاح منفذ عرعر العراقي مع منفذ جديدة السعودي البري، يؤكد أن علاقات العراق والسعودية علاقات تاريخية راسخة"، مبينا أن "المنفذ سيكون رافدا للاقتصاد، وبابا من أبواب التواصل بين البلدين وداعما لوصول المنتجات السعودية للعراق بأسهل الطرق وأقل التكاليف".

وأضاف المحمدي، أن "محافظة الأنبار ستكون أكثر المحافظات استفادة لأن المنفذ يقع ضمن حدودها الإدارية".

أما عضو مجلس محافظة الأنبار السابق عذال الفهداوي، فقد عد افتتاح المنفذ إضافة جديدة للمنافذ الحدودية بالنسبة للعراق، وأول منفذ مع دول الخليج العربي.

وبين الفهداوي أن "محافظة الأنبار سوف تستفيد كثيرا من هذا المنفذ التجاري المهم، لأنه سوف يساعد على تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية للبلد، وعلى انسيابية البضائع، مما سيساعد على تخفيض أسعار السلع، بفضل اختصار المسافات وتخفيض أجور النقل"، مبينا أنه "يساهم كذلك في تشغيل أعداد كبيرة من الأيدي العاملة، وكذلك يساهم في تسهيل حركة نقل الحجاج والمعتمرين من العراق إلى الديار المقدسة، مما سيخفف المعاناة ويقلل من كلف النقل بشكل كبير".

وشهد الأسبوع الماضي إعادة افتتاح معبر عرعر الحدودي بين العراق والسعودية وذلك بعد إغلاق أكثر من 25 عاما.

ر.إ