اخبار العراق الان

العمال الكردستاني يرد على توقعات تصادمه مع القوات الاتحادية في سنجار.. ويحدد مكان تواجد أغلب عناصره - عاجل

العمال الكردستاني يرد على توقعات تصادمه مع القوات الاتحادية في سنجار.. ويحدد مكان تواجد أغلب عناصره - عاجل
العمال الكردستاني يرد على توقعات تصادمه مع القوات الاتحادية في سنجار.. ويحدد مكان تواجد أغلب عناصره - عاجل

2020-11-26 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- خاص

أكد عضو لجنة العلاقات في حزب العمال الكردستاني، كاوه شيخ موس، الخميس ‏(26 تشرين الثاني 2020)، أن إرسال الحكومة الاتحادية قوات ‏مركزية إلى قضاء سنجار يعد شأناً داخلياً لا يؤثر على تواجدهم في مناطق القضاء.

وقال شيخ موس في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حزب العمال لا يستهدف أي قوة ‏عراقية تتواجد في سنجار، خصوصا وأن هذه القوة من ابناء المكون الايزيدي في ‏القضاء"، مبينا أن "إرسال الحكومة الاتحادية قوات ‏مركزية إلى سنجار يعد شأناً ‏داخلياً لا يؤثر على تواجدنا في مناطق القضاء".‏

واضاف أن "اهالي قضاء سنجار هم من يقررون بشأن القوات التي تتواجد في ‏مناطقهم ولا علاقة لنا بذلك"، لافتا إلى أن "قوات حزب العمال الكردستاني تتواجد ‏حاليا على الحدود العراقية التركية، وتنفذ عملياتها داخل العمق التركي".‏

ولفت شيخ موس إلى أن "الحديث عن إمكانية حدوث صراع مسلح بين قوات حزب ‏العمال والقوات الماسكة لقضاء سنجار لن يحدث على الاطلاق".‏

وكانت قيادة العمليات المشتركة، أفادت ‏أمس الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، بأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بإرسال وفد عسكري إلى سنجار لتطبيق اتفاق بغداد وأربيل حول القضاء.

وقال المتحدث باسم القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، زار نائب قائد العمليات المشتركة، برفقة قائد الشرطة الاتحادية وقائد القوات البرية وكبار الضباط، مدينة سنجار وعقد اجتماعاً مع قيادة عمليات غرب نينوى، لتنفيذ بنود الاتفاق الخاص بسنجار، الذي اقرته الحكومة الاتحادية، والذي تم البدء في اجراءات تطبيقه".

وأضاف، انه "تم ارسال القطعات الاتحادية وعملية انتشار القطعات والعمل بالاتفاق الأمني، والأيام القليلة المقبلة سوف تشهد تطبيق اتفاق سنجار بكل بنوده".

وأشار الخفاجي، إلى ان "عدد القوات الأمنية المتواجدة في سنجار كافية لحفظ الأمن والاستقرار وتطبيق بنود الاتفاق، وهدف تلك القوات عدم رفع اي علم غير العلم العراقي وعدم السماح بتواجد اي مكتب غير حكومي، والاحزاب المسجلة بشكل رسمي".

وفي التاسع من شهر أكتوبر الماضي، أُبرمت حكومتي بغداد وأربيل اتفاقاً لإدارة سنجار بصورة مشتركة، وإخراج كافة الجماعات المسلحة منها، تمهيداً لعودة النازحين.