اخبار العراق الان

العمليات المشتركة: شنكال خالية من الفصائل المسلحة

العمليات المشتركة: شنكال خالية من الفصائل المسلحة
العمليات المشتركة: شنكال خالية من الفصائل المسلحة

2020-12-03 00:00:00 - المصدر: الاتحاد الوطني الكردستاني


أكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي خلو مدينة شنكال من الفصائل المسلحة، مشيرا الى ان القوات الأمنية قادرة على حماية المدينة واهلها. 

وقال اللواء الخفاجي في تصريح خاص لـ PUKmedia، يوم الخميس، انه منذ الاعلان عن اتفاق شنكال ولحين تطبيقه في الاول من الشهر الجاري، فإن العمليات المشتركة عقدت سلسلة من اللقاءات والنقاشات مع جميع الفصائل المسلحة داخل شنكال وتم الاتفاق معها على انسحابها من المدينة، مشددا على ان هذا الاتفاق مهم يصب في مصلحة شنكال واقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وهو مستمر حتى هذه اللحظة. 

وأعرب اللواء الخفاجي عن الاعتقاد بالنجاح "في التعامل مع هذا الملف بصورة قانونية، وفي الوقت نفسه بدأنا في عملية السيطرة على المقرات ولا يسمح بالتواجد لأي فصيل مسلح داخل شنكال والامر واضح وصريح، ولا يسمح ايضا بوجود مكاتب غير رسمية في المدينة"، مشيرا الى ان تعاون الاجهزة الامنية وتعاون حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية اصبح كبيرا وتمكننا من تخطي عقبة تواجد الفصائل المسلحة في شنكال. 

واوضح اللواء الخفاجي انه تم ارسال تعزيزات عسكرية من قبل الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز الامن الوطني، وبدأت في الانتشار، حيث تم تسليم الملف الداخلي في المدينة للشرطة المحلية، والملف الخارجي للجيش، والحدود بيد الشرطة الاتحادية وقيادة قوات الحدود. 

وفيما يتعلق بالتواصل مع حزب العمال الكوردستاني، شدد اللواء الخفاجي على انه ليس لديهم عمل مباشر مع حزب العمال، مضيفا "لكن بلغنا من يتواجد داخل شنكال انه يجب على الجميع، الفصائل وكل من يحمل السلاح، ترك المدينة، وتبقى المدينة تحت حماية القوات الامنية وهي من تدير الملف الامني فيها وانيطت هذه المهمة الى قيادة عمليات غرب نينوى". 

ورفض الخفاجي التعليق على سؤال عن الموقف في حال تجدد القصف التركي لبعض المناطق في شنكال بذريعة تواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني حيث شدد على ان القصف التركي شأن آخر ليس له علاقة بادارة الملف الامني في شنكال.

وفيما يتعلق بعودة النازحين الى شنكال بعد بدء تنفيذ الاتفاق اشار اللواء الخفاجي الى ان العمليات المشتركة دأبت على عقد لقاءات مع العشائر والوجهاء في شنكال، وعودة النازحين مطلب رئيسي للعمليات المشتركة، ونعمل على تذليل العقبات امام عودة النازحين وتخفيف معاناة النازحين، والقوات الامنية قادرة على ايقاف المشكلات العشائرية او اي مشكلات اخرى في القضاء بعد عودة النازحين، وما يتوفر لدينا من قوات امنية في شنكال قادرة على حفظ امن وسلامة القضاء.

PUKmedia / فائق إيزدي