اخبار العراق الان

البيطرة تزود مربي المواشي والجاموس في ذي قار بالأدوية واللقاحات مجاناً

البيطرة تزود مربي المواشي والجاموس في ذي قار بالأدوية واللقاحات مجاناً
البيطرة تزود مربي المواشي والجاموس في ذي قار بالأدوية واللقاحات مجاناً

2020-12-03 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


أوعزت دائرة البيطرة إحدى دوائر وزارة الزراعة الى المستشفى البيطري في الناصرية بتزويد مربي الثروة الحيوانية و الجاموس في المحافظة بالادوية و اللقاحات البيطرية مجاناً و بصورة عاجلة.
و قال مدير عام دائرة البيطرة د . ثامر حبيب حمزة إنه تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس الوزراء بدعم محافظة الناصرية في مختلف المجالات و خصوصاً بالجانب الزراعي بشقيه النباتي والحيواني فقد عقدت هيئة الرأي في وزارة الزراعة اجتماعا طارئا ' الخميس ' برئاسة معالي وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي و حضور وكيل الوزارة د . مهدي سهر الجبوري و المستشار د . مهدي ضمد القيسي و المدراء العامين لجميع دوائر الوزارة . 
و ذكر المدير العام أن هيئة الرأي ناقشت في الاجتماع سبل دعم محافظة الناصرية في المجال الزراعي حيث وجهت هيئة الرأي دائرة البيطرة بإيجاد السبل الكفيلة بدعم الثروة الحيوانية عامة و مربي الجاموس خاصةً ، وتنفيذاً للتوجيه فقد أوعزت دائرة البيطرة الى المستشفى البيطري في الناصرية بتزويد مربي الجاموس في المحافظة بالأدوية و اللقاحات البيطرية مجاناً حيث تم رفد المستشفى بلقاح الحمى القلاعية و عفونة الدم النزفية و الجمرة العرضية اضافة الى الاسراع بحملة التلقيحات المجانية التي تنفذ حالياً .
و الجدير بالذكر ان توجيهات دولة رئيس الوزراء تأتي استجابة للمناشدة التي رفعها مدير الزراعة في محافظة الناصرية لانقاذ الواقع الزراعي في المحافظة فيما يخص  استصلاح الاراضي و تحسين الاهوار  و تزويد المحافظة بالبذور  و دعم مربي الحيوانات و كذلك الاهتمام بالاستثمار الزراعي و الدعم المادي لانشطة مديرية الزراعة في المحافظة .
واضاف حمزة ان هيئة الرأي في الوزارة  ناقشت ايضاً موضوع التعاون الاستراتيجي بين العراق و الأردن و مصر  حيث تم  مناقشة مسودة بروتوكول التعاون بين الدول الثلاث في المجالات الزراعية المشتركة .
و أوضح المدير ان التعاون يشمل مجال الابحاث الزراعية من خلال مراكز البحوث الزراعية و تطوير التعاون بين المعاهد و كليات الزراعة و الطب البيطري في البلدان الثلاث ، اضافة الى التعاون في مجال استنباط الاصناف و الهجن ذات الانتاجية و الجودة العالية و انتاج التقاوي المحسنة و كذلك التعاون في مجال الإنتاج الحيواني و الصحة الحيوانية و انتاج الامصال و اللقاحات البيطرية ، كذلك التعاون في مجال سلامة الغذاء و الرقابة على الأغذية و متبقيات المبيدات و العناصر الثقيلة في الاغذية ، بالإضافة الى تبادل الخبرات و توفير فرص للزمالات و البعثات الدراسية للحصول على الشهادات العليا في الاختصاصات الحيوانية و البيطرية و النباتية.