اخبار العراق الان

عبدالمهدي عن تظاهرات تشرين 2019: درس قاسي ازال هيبة الكثيرين

عبدالمهدي عن تظاهرات تشرين 2019: درس قاسي ازال هيبة الكثيرين
عبدالمهدي عن تظاهرات تشرين 2019: درس قاسي ازال هيبة الكثيرين

2020-12-04 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 6 دقیقة

263 مشاهدة

ديجيتال ميديا ان ار تي

قال رئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي، الجمعة، ان تظاهرات تشرين 2019 غنية بالدروس القاسية، وحطمت مفاهيم كنا نراها مقدسة، وزالت هيبة الكثيرين منا.

جاء ذلك في حوار متلفز لعبدالمهدي تابعه "ديجيتال ميديا ان ار تي" اليوم، (4 كانون الأول 2020)، أوضح فيه ان "مظاهرات تشرين 2019 كانت عنيفة وسقط فيها الكثير من الضحايا من المدنيين والعسكريين. مظاهرات تشرين 2020 كانت اقل عنفا وسقط عدد اقل بكثير من الضحايا. لا اقول هذا عظيم، لكننا اجتماعيا وسياسيا يجب ان نأخذ هذه التطورات بنظر الاعتبار".

وأضاف: "فالقناعات تغيرت كثيرا، وهناك فهم افضل لكثير من القضايا. ففي تشرين 2019 كان الكلام عن حرب شيعية شيعية، وعن اسقاط النظام. هذا لم يحصل. فرغم الانقسامات السياسية التي لم تدخر مكونا او ساحة فاننا نشهد الكثير من الاجتماعات وآفاق التحالفات، ليس بين الشيعة فقط بل بين ساحات وتشكيلات مختلفة. والكل يفكر بالمستقبل والانتخابات والحلول المطلوبة لاصلاح الاوضاع".

وتابع عبدالمهدي، ان "الظروف ليست مثالية. لكن لدينا تجربة غنية فيجب ان لا ندمرها بجلد الذات وعدم الثقة بانفسنا والدروس المستخلصة من كل هذه الاوضاع والوقوف عند السلبيات فقط دون الارتكاز لكثير من الايجابيات. فقوانا كبيرة ومعبئة تعبئة غير بسيطة ويجب استثمار ذلك".

وزاد: "كثيرون يراجعون انفسهم. فلقد تلقينا دروسا قاسية، وتحطمت مفاهيم كنا نراها مقدسة، وزالت الكثير من الهيبة عن الكثيرين منا، وهذه قد تكون معوقاتنا السابقة مما قد يدفعنا للتفكير ببدائلها للانطلاق نحو المستقبل. فالتصعيد داخل المكونات وبينها يجب ان يدفع للبحث عن حلول اجدى، فالصيغ القديمة ادت واجبها وقد يكون جزءا منها قد انتهى، ويجب ان نبحث عن البدائل الصحيحة اللازمة. فليس كل تصعيد يؤدي الى الحرب او القتال، فقد يقود الى حوارات وحلول جدية وهذا ما نأمله".

A.A