اخبار العراق الان

وسائل اعلام : محاكمة ترامب بعد عودة الكونغرس من عطلته

وسائل اعلام : محاكمة ترامب بعد عودة الكونغرس من عطلته
وسائل اعلام : محاكمة ترامب بعد عودة الكونغرس من عطلته

2021-01-14 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا


بغداد / نينا / وجه مجلس النواب الأمريكي، اتهاما رسميا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، ليصبح بذلك أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يقدم مرتين إلى المحاكمة البرلمانية.

وكانت التهمة هذه المرة التحريض على التمرد وذلك بعد أسبوع واحد من اقتحام مجموعة من المناصرين له مبنى الكابيتول مقر الكونجرس الأمريكي.

وذكرت وسائل اعلام ان : القرار الذي وافق عليه مجلس النواب بأغلبية أعضائه، لا ينهي المساءلة، فمهمة المجلس هي توجيه الاتهامات إلى الرئيس، أي تحديد بنود المساءلة، أما الخطوة الرئيسة التالية فهي إجراء مجلس الشيوخ محاكمة لبيان ما إذا كان مذنبا في ما نسب إليه.

وتتطلب إدانة ترامب موافقة أعضاء المجلس بأغلبية الثلثين. وإذا شارك كل أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو في التصويت تتطلب الإدانة انضمام 17 عضوا جمهوريا إلى الديمقراطيين.

من جانبه رفض ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ،مطالب الديمقراطيين بعقد محاكمة فورية للرئيس وقال إنها لا يمكن أن تبدأ إلا بعد عودة المجلس من عطلته في الـتاسع عشر من كانون الثاني الحالي .

وهذا يعني أن المحاكمة ستبدأ على الأرجح بعد أن يترك ترامب منصبه في الـعشرين من كانون الثاني. وعلى مجلس النواب أن يرفع الاتهامات رسميا إلى مجلس الشيوخ قبل إمكان بدء المحاكمة.

وأقر مجلس النواب مساءلة الرئيس بتهمة واحدة وجهها إلى ترامب هي / التحريض على التمرد/ استنادا إلى الكلمة التي ألقاها في آلاف من أنصاره قبل أن تعيث مجموعة من منهم فسادا في مبنى الكابيتول مقر الكونغرس.

ونشر ترامب بيانا مسجلا بالصوت والصورة يوم امس الأربعاء عقب التصويت بالموافقة على مساءلته قال فيه إنه يدين أحداث العنف التي وقعت الأسبوع الماضي. / انتهى3