اخبار العراق الان

الرديني لـNRT : المفوضية تبلغ الرئاسات الثلاثة تاجيل الانتخابات لما بعد ايلول والاتفاق على تحديد موعد جديد

الرديني لـNRT : المفوضية تبلغ الرئاسات الثلاثة تاجيل الانتخابات لما بعد ايلول والاتفاق على تحديد موعد جديد
الرديني لـNRT : المفوضية تبلغ الرئاسات الثلاثة تاجيل الانتخابات لما بعد ايلول والاتفاق على تحديد موعد جديد

2021-01-14 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 40 دقیقة

609 مشاهدة

اكد عضو مفوضية الانتخابات السابق حازم الرديني، اليوم الخميس، عدم امكانية المفوضية، اجراء الانتخابات المبكرة في موعد السادس من حزيران المقبل.

الرديني وفي تصريح خص به موقع NRT عربية، اليوم 14 كانون الثاني 2021، اكد ان "المفاوضات ما تزال مستمرة حتى اللحظة، واليوم جددت المفوضية اجتماعها مع الرئاسات الثلاث لحسم هذا الملف، بالاخص وان هناك العديد من التحديات التي تعيق اجراء الانتخابات في موعدها المحدد"، موضحا، "نحن في اليوم الخامس من فتح باب الترشيح، والى الان لم يتم تسجيل اي مرشح في مفوضية الانتخابات لعدم اتفاق الكتل، ناهيك عن الاسباب الفنية واللوجستية التي تؤكد استحالة ان تتم الانتخابات في فترة اقصاها نهاية العام الحالي".

الى ذلك، عقدت الرئاسات اليوم الخميس في قصر بغداد، اجتماعاً بحضور رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

واستضاف الاجتماع رئيس وأعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، جينين هينيس بلاسخارت، لمناقشة ملف الانتخابات المبكرة المقبلة.

وعرضت مفوضية الانتخابات، خلال الاجتماع، جدول العمليات الفنية والتوقيتات الزمنية الخاصة بإجراء الانتخابات المبكرة، كما قدمت عرضاً لالتزاماتها بإجراء انتخابات نزيهة وعادلة، وتكثيف جهودها لاستكمال التسجيل البايومتري للناخبين كافة، والتنسيق لضمان رقابة أممية فاعلة.

وأكدت المفوضية أنها "سوف تمنح الوقت الكافي للمرشحين والتحالفات السياسية والقوى السياسية الجديدة  والشباب لاستكمال إجراءات التسجيل القانوني وتقديم قوائم المرشحين".

ولتمكينها من إنجاز أعمالها على أكمل وجه، أوصى الاجتماع "بتقديم الدعم الكامل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإنجاز مهامها واستكمال المتطلبات الدستورية والقانونية لأجراء الانتخابات المبكرة، وعلى وجه الخصوص ضرورة تشريع مجلس النواب لقانون المحكمة الاتحادية، وكذلك تطبيق المادة( 64) من الدستور المتعلقة بحل مجلس النواب لنفسه تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة".