اخبار العراق الان

الكاظمي يوجّه وزارة الصناعة بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب

الكاظمي يوجّه وزارة الصناعة بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب
الكاظمي يوجّه وزارة الصناعة بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب

2021-01-18 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس


بغداد - ناس

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين، دعم وحماية الصناعة المحلية، فيما وجه وزارة الصناعة بإطلاق مبادرة لتشغيل الشباب ومساعدتهم لتطوير مشاريعهم.

وقال الكاظمي خلال افتتاحه معرض صنع في العراق، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي تلقى "ناس" نسخة منه، (18 كانون الثاني 2021)، "نواجه التحديات، ولا نبالي بمحاولات التشكيك بعمل الحكومة ووضع العصى في العجلة، فالأهم لدينا كيفية تقديم الخدمة للمواطنين". 

وأضاف أن "العراق يتمتع بعقول وطاقات هائلة يمكن أن تكون مصدر إبداع ورافداً للمنطقة والعالم، فالعقود الطويلة من الديكتاتورية والحروب والأزمات قد منعت فرص استثمار وازدهار الطاقات العراقية المتميزة".

وتابع، أن "دعم وحماية الصناعة المحلية شغلت حيزاً كبيراً في المنهاج الحكومي"، مؤكدا  "نعمل حاليا على تهيئة البنى التحتية الضرورية لخلق بيئة ملائمة لإحياء الصناعة العراقية من جديد، ونعوّل في هذا المسار على الطاقات الشبابية في بلدنا".

وقال، "مطلوب منّا حاليا بذل اقصى الجهود من أجل إعادة الاعتبار للصناعة العراقية، وأن نعمل سوية على حمايتها".

ووجه الكاظمي "وزارة الصناعة والمعادن بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لمساعدة الخريجين من الشباب في تأسيس مشاريع صناعية صغيرة تسهم في تطوير الصناعة المحلية وتخفض نسب البطالة في الوقت نفسه".

وأشار الكاظمي الى أن "الحكومة شرعت في مجموعة إصلاحات لدعم الصناعة عن طريق الورقة البيضاء للإصلاح وفي موازنة عام 2021، وفرضنا ضرائب على المنتوج المستورد لدعم وحماية المنتوج المحلي الوطني".

وأردف، أن "الحكومة ماضية في تطوير المناطق الصناعية في الموصل والبصرة والناصرية والانبار وكل مناطق العراق".

وقال الكاظمي، "أشدّ على يد وزارة الصناعة ونعوّل على  القطاع الخاص للقيام بدور كبير في رفد الصناعة العراقية وإعادة هويتها، وسنوفر كل الدعم والإسناد ليكون العراق من بين الدول التي تنافس بصناعتها".