اخبار العراق الان

مسؤول سابق بالمفوضية: إشارة حكومية تعني رسمياً تأجيل الانتخابات.. البايوميتري لا يمنع ’’كل التزوير’’

مسؤول سابق بالمفوضية: إشارة حكومية تعني رسمياً تأجيل الانتخابات.. البايوميتري لا يمنع ’’كل التزوير’’
مسؤول سابق بالمفوضية: إشارة حكومية تعني رسمياً تأجيل الانتخابات.. البايوميتري لا يمنع ’’كل التزوير’’

2021-01-18 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

قال مقداد الشريفي، الرئيس الأسبق للدائرة الانتخابية بمفوضية الانتخابات، ان كل المؤشرات الحالية تدل على إن إجراء الانتخابات بموعدها المحدد من قبل الحكومة الحالية أمر صعب جدا.

وتابع الشريفي، في حوار متلفز تابعته (بغداد اليوم)، ان "توقيت السادس من حزيران في العام الحالي، يعني ان تجرى الانتخابات في اجواء حارة، نتيجة تغير الطقس، وهذا ما يمكن ان يسبب صعوبة في تنقل الاشخاص من مكان الى اخر نظراً لحرارة الجو".

وتابع "كما ان الامر الثاني، هو ان الكتل السياسية، تبدو غير مستعدة حتى الآن للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وهناك رغبات قوية باتجاه تأجيلها الى موعد آخر، تكون فيه القوى السياسية اكثر استعداداً".

وتعليقاً على تأكيدات الحكومة المستمرة، على اجراء الانتخابات بموعدها المقرر، قال الشريفي ان "رئيس مجلس الوزراء الزم نفسه بمنهج الحكومة، والتزاماته التي جاء بها في اجراء الانتخابات".

واضاف ان "تحديد الانتخابات من قبل الحكومة ليس قانونياً او دستورياً، وهو من صلاحية رئيس الجمهورية، الذي يجب عليه حل البرلمان قبل 60 يوماً".

وبين ان "برلمان العراق أمامه 80 يوماً لحل نفسه، وخلال هذه المدة عليه تشريع قوانين مهمة منها قانوني المحكمة الاتحادية والانتخابات وغيره".

وبشأن البطاقة البايومترية، رأى الشريفي ان "تحليل البيانات وارسالها لغرض الطباعة على ملايين الناخبين يحتاج الى وقت كبير، ولا اعتقد ان المفوضية لديها متسع من الوقت لاكمال كل الاستعداد الفنية واللوجستية، وتهيأة الاجواء المثالية لاجراء الانتخابات في السادس من شهر حزيران المقبل".

واضاف ان "الشهرين اللذين منحتهما الحكومة للموظفين لتحديث سجلاتهم في البايوميترية، هي اشارة واضحة على تأجيل الانتخابات".

واكد ان "البطاقة البايوميترية ستمنع نوعا من انواع التزوير، وليس كل عمليات التزوير، ولكن المعطيات الحالية تشير الى ان الحكومة غير قادرة على تسجيل كل العراقيين بايوميترياً".

واشار الى انه "فقط في العاصمة بغداد، هناك 3 ملايين ممن لم يحدثوا سجلاتهم الانتخابية، وهذا يعني ان 50 بالمئة من الناخبين لم يحدثوا سجلاتهم لغاية الآن".

ودعا الشريفي، مفوضية الانتخابات الى أن "تأتي باجهزة احتياط تلافيا لاي ضرر واي حادث وضمان عدم تعرضها لهجوم سيبراني قد يضر بنتائج الانتخابات".

ويم أمس ، قدمت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات طلباً لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإجراء الإنتخابات المبكرة في 16-10-2021.

ووفقاً لكتاب صادر من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ويحمل توقيع رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف، وموجه الى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، فأن مجلس المفوضين ونظرا لعدة أمور هامة، يرى ان  تؤجل الانتخابات الى السادس عشر من تشرين الأول من عام 2021.