اخبار العراق الان

الكشف عن مشروع للسكك الحديدية يربط البصرة مع تركيا

الكشف عن مشروع للسكك الحديدية يربط البصرة مع تركيا
الكشف عن مشروع للسكك الحديدية يربط البصرة مع تركيا

2021-01-23 00:00:00 - المصدر: سفن سكاي


كشفت وزارة النقل العراقية، السبت، عن مشاريع ستعرضها كفرص استثمارية أمام الشركات الكبرى، من بينها مشروع خط سكة حديد بين موانئ الفاو جنوبي العراق على مياه الخليج العربي، وتصل إلى مدينة زاخو على الحدود العراقية التركية أقصى شمالي البلاد، مروراً بعدد من المحافظات العراقية.

ومن المفترض أن يتم ربط الخط عبر القناة الجافة وطريق الحرير بهدف نقل البضائع الواردة إلى ميناء الفاو باتجاه تركيا، ثم إلى أوروبا، بأجور الترانزيت.

ويسعى العراق، لأن ينجز مشروع ميناء الفاو الكبير الذي أحيل أخيراً إلى شركة كورية، ليكون العراق مركزاً تجارياً مهماً إذا ما أنجز المشروع السككي أيضاً.

وقال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية طالب جواد الحسيني اليوم السبت في تصريحات تابعتها 7sky، إنّ “هناك تعاوناً مع شركة صينية حكومية تعد من أكبر الشركات الأكاديمية العالمية المتخصصة في جميع المجالات، وتنفيذ البنى التحتية وخطوط السكك الحديدية”، مضيفاً أنه “تمت مناقشة تنفيذ مشاريع السكك الاستثمارية ضمن قانون الاستثمار وفق الجدوى الاقتصادية والعمل على رفع كفاءة الخطوط السككية”.

وأشار إلى أنّ “هناك مسعى لتفعيل مشروع البصرة – الفاو الخدمي الاستراتيجي، وربطه عبر القناة الجافة وطريق الحرير بهدف نقل البضائع الواردة إلى ميناء الفاو باتجاه تركيا إلى أوروبا بأجور الترانزيت”.

The post الكشف عن مشروع للسكك الحديدية يربط البصرة مع تركيا appeared first on 7 SKY TV.