اخبار العراق الان

تحذير من كارثة جفاف في ديالى بسبب سد ايراني

تحذير من كارثة جفاف في ديالى بسبب سد ايراني
تحذير من كارثة جفاف في ديالى بسبب سد ايراني

2021-02-21 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا


بعقوبة / نينا / حذرت مديرية ناحية قزانية في محافظة ديالى من كارثة جفاف بسبب قيام الجانب الايراني بتدشين سد ستراتيجي على وادي حران الحدودي شمال المحافظة .

وقال مازن اكرم مدير الناحية لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / :" ان ناحيتي مندلي وقزانية الحدوديتين مع ايران ، شرقي ديالى، ستفقدان مصادر المياه بشكل كامل بسبب قيام الجانب الايراني بتدشين سد على وادي حران الذي يعد من اكبر مصادر السيول القادمة من ايران صوب المناطق الشرقية للمحافظة "، محذرا من ازمة جفاف ونقص كبير في تأمين الحصص المائية ومياه الشرب . .

واضاف :" ان السعة التخزينية للسد الايراني تبلغ / 100 / مليون م3 ، وهو السد الثاني على وادي حران ويبعد 30 كم عن حدود مندلي "، معتبرا انشاء السد بداية لازمة مياه ستحرم 50% من سكان مندلي وقزانية من مياه الشرب اضافة الى هلاك الاف الدونمات من البسالتين والاراضي الزراعية .

ودعا المسؤول المحلي وزارتي الموارد المائية والخارجية الى التدخل وايجاد حلول تنهي ازمة المياه والنظر في المواثيق الدولية والاتفاقات الخاصة بالانهر والوديان المائية ، مطالبا السلطات الامنية والموارد المائية بمعالجة التجاوزات على جدول مندلي - المقدادية لتامين وصول امدادات الماء الى ناحيتي قزانية ومندلي لاغراض الشرب والارواء لتفادي كارثة انسانية ./انتهى