اخبار العراق الان

الصحة: 10 دول تستحوذ على 70 % من لقاحات كورونا وتحذر العراقيين!

الصحة: 10 دول تستحوذ على 70 % من لقاحات كورونا وتحذر العراقيين!
الصحة: 10 دول تستحوذ على 70 % من لقاحات كورونا وتحذر العراقيين!

2021-02-24 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 2 دقیقة

61 مشاهدة

شكت وزارة الصحة العراقية، الاربعاء، من خضوع اللقاحات المضادة لكورونا الى سيطرة بعض الدول، فيما تنتظر دول أخرى وصول اللقاح.

وقال مدير عام صحة الرصافة عبد الغني الساعدي في تصريح تابعه NRT عربية، (24 شباط 2021)، ان "توزيع اللقاح يفتقد الى العدالة والمساواة، اذ توجد 10 دول سيطرت على اكثر من 70 بالمئة من انتاج اللقاح"، مبينا، ان "هناك 130 دولة لم تصل اليها اللقاحات منها العراق".

واضاف، ان "الجميع يرغب بانتهاء هذا الكابوس لكن بشرطين، هما ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، مع وصول اعداد الملقحين الى اكثر من 80 بالمئة بالعالم"، لافتا الى ان "الفيروس يتعرض الى تحورات عديدة من اجل الدفاع عن نفسه والبقاء على قيد الحياة والعيش على الخلية الحية، اذ يتميز كورونا بقوته بالرغم من الطفرات الوراثية التي تطرأ عليه".

وتابع الساعدي ان "على الذين يتناولون جرعات اللقاح مستقبلا الاستمرار بارتداء الكمامة لانها تعطي مأمونية كبيرة من الفيروس، لا سيما ان نسبة فعالية اللقاح تتراوح بين 70 – 90 %، بمعنى ان الـ10 بالمئة المتبقية تعرض المواطن للاصابة بشكل بسيط عند عدم التزامه بالوقاية الصحية".

وكان وزير الصحة حسن التميمي قد اوضح امس الثلاثاء، في بيان ان "الوزارة انجزت الاجراءات الخاصة بوصول اللقاح ضد كورونا المهدى من الصين اذ ان شحنة اللقاحات ستصل في الاول من آذار المقبل، وسيتم بعدها توزيع اللقاح بحسب الفئات المشمولة"، مبينا، ان "هذه الوجبة هي الاولى وستتبعها وجبات اخرى".

N.A