اخبار العراق الان

المتحدث باسم الصحة: ملايين اللقاحات قيد الشحن باتجاه العراق

المتحدث باسم الصحة: ملايين اللقاحات قيد الشحن باتجاه العراق
المتحدث باسم الصحة: ملايين اللقاحات قيد الشحن باتجاه العراق

2021-03-08 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

قال  المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، اليوم الاثنين (8 آذار 2021)، ان هناك ملايين الجرعات من لقاحات كورونا ستصل إلى العراق قريبا.

واضاف البدر، في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، ان "قرارات اليوم للجنة العليا ستطبق بداية من يوم غد وحتى 22 آذار الجاري".

واوضح "وقبل انتهاء هذه الفترة سيصدر تقييم جديد للوضع الوبائي وتتخذ توصيات لما بعد الأسبوعين".

واشار الى ان هناك "مئات الآلاف توجهوا للزيارة الدينية في الكاظمية، لكن الكثير لم يلتزموا بالوقاية للأسف".

واردف البدر بشأن ملف اللقاحات "خلال أيام ستصل ملايين الجرعات من لقاحات كورونا وحالياً هي قد الشحن والنقل".

وقبل ذلك، لوح البدر، بإمكانية التوصية بفرض حظر تجوال شامل طويل الأمد بسبب عدم الالتزام بإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وقال في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "احتمالية التوجه لحظر شامل طويل الأمد واردة بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا وكذلك عدم الالتزام خلال زيارة الامام الكاظم (عليه السلام)، ويجب ان يبقى الجميع بالمنازل وهذا توجيه المرجعية ايضا".

وأضاف، أن "وزارة الصحة نشرت مفارز صحية ميدانية وقامت بتوزيع الكمامات على الزائرين المتوجهين الى منطقة الكاظمية، ولكن هناك رفض من قبل بعض الزائرين منإارتداء الكمامة وهذا امر خطير، ونحن بانتظار الايام المقبلة لتقييم الموقف لوبائي وممكن ان تكون هناك زيادة بالإصابات".

وكان رياض عبد الأمير، مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة أكد، اليوم الاثنين (8 آذار 2021)، أن الوزارة غير مطمئنة للوضع الوبائي في العراق وذلك في تصريح جاء بالتزامن مع إعلان الأمانة العامة لمجلس الوزراء تمديد الحظرين الشامل والجزئي لأسبوعين ينتهيان في 22 آذار الحالي.

وقال عبد الأمير في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "هناك توقعات بارتفاع عدد الإصابات في العراق، بسبب عدم الالتزام الواضح من المواطنين"، مشيرا إلى ان "الوزارة لديها خشية من خروج الوضع عن السيطرة، وارتفاع أعداد الوفيات بسبب عدم توفر الأسرة الخاصة بمرضى كورونا، وعدم حصولهم على الأوكسجين الكافي لهم".

وبين ان "الوزارة حتى الآن، مسيطرة على الوضع من الناحية العلاجية، ولكنها غير مطمئنة من ما سيحدث خلال الايام القادمة، لذا فكل شيء وارد بخصوص فرض الحظر الشامل أو استمرار الإجراءات كما هي عليه الآن".

وبين انه "لا سبيل سوى الالتزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي، في الخلاص من جائحة كورونا، وهذا ما اوصت به المنظمات في العراق وتعاقب عليه من يخالفه في كبرى بلدان العالم وأكثرها تطوراً".

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، اليوم الإثنين ، تسجيل 24 حالة وفاة و 4468 إصابة جديدة بفيروس كورونا قابلتهما 3920 حالة تعافٍ من المرض.

وجاءت العاصمة بغداد في الصدارة بحصيلة الإصابات بـ 1679 إصابة في جانبي الكرخ والرصافة ومدينة الطب تلتها البصرة بـ 669 إصابة ثم النجف بـ 555.

قبل ذلك، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تمديد الحظر الوقائي من فيروس كورونا لمدة أسبوعين.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "نظراً للموقف الوبائي الحالي، وما يرافقه من مؤشرات تتنبأ بخطر زيادة الإصابات والحالات الشديدة والحرجة، إذ تشير البيانات الوبائية الحالية لمرض (كوفيد – 19) إلى زيادة في أعداد الإصابات وحالات دخول المستشفيات، وللحفاظ على سلامة المواطنين، واستناداً توصيات وزارة الصحة تقرر تمديد إجراءات حظر التجوال الشامل لأيام الجمعة والسبت والأحد، والجزئي من الثامنة مساءً حتى الخامسة فجراً لبقية أيام الأسبوع  اعتباراً من 9/3/2021 ولغاية 22/2/2021".

وأضافت، "مع التأكيد على الفرق الصحية والقوات الأمنية بمتابعة الإجراءات المأخوذة ومحاسبة المخالفين بشدة".

ويوم أمس قال وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، إن وزارته تراقب الموقف الوبائي وتتوقع زيادة الإصابات بكورونا في الأيام المقبلة.

وذكر التميمي في تصريح صحفي، أن "عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية تسبب بزيادة إصابات كورونا وأكثر من 20 بالمئة من الإصابات بكورونا شديدة وحرجة ".

وأضاف، أن "حظر التجوال قلل نسبة الإصابات بكورونا 40 في المئة".