اخبار العراق الان

تحركت إلى دبي وإيران.. معلومات مفصلة حول السفينة العراقية المنكوبة

تحركت إلى دبي وإيران.. معلومات مفصلة حول السفينة العراقية المنكوبة
تحركت إلى دبي وإيران.. معلومات مفصلة حول السفينة العراقية المنكوبة

2021-03-09 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


 

الترا عراق - فريق التحرير

عقب إعلان غرق سفينة عراقية قبالة السواحل السعودية في الخليج، كشف النائب كاظم فنجان تفاصيل جديدة حول الحادثة، مطالبًا وزارة الخارجية العراقية بالتحرك الفوري.

ونشر النائب في توضيح، الثلاثاء 9 آذار/مارس، معلومات قال إنّه تلقاه من مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية ومقره البحرين، مبينًا أنّ "المعلومات تؤكد تعرض سفينة القطر العراقية (ديلما) للغرق في تمام الساعة الخامسة صباح يوم الأحد الموافق 7 آذار/مارس، وذلك أثناء قيامها بقطر الجنبية (الفارغة) (RPCO-5007) التي يبلغ طولها 49 مترًا".

وتشير المعلومات، إلى أنّ "السفينة القاطرة انقلبت رأسًا على عقب في المياه الدولية قبالة السواحل السعودية في الموقع المؤشر في الخارطة المرفقة بخطوط الطول والعرض: "09 ‘19 °27 شمال - "01‘48°050 شرق.

وأوضح النائب، أنّ "زوارق خفر السواحل السعودية هرعت لنجدة طاقمها المؤلف من أربعة أشخاص في عصر يوم الحادث، وهم كل من: علي عبد المجيد شلال، علاء نعيم عبود، عزت إبراهيم خليل وحازم زكير عبود".

وبيّن فنجان، أنّ الدوريات الساحلية السعودية نقلت الطاقم إلى اليابسة لتلقي العلاج، وهم الآن في ضيافة المملكة، بينما ابتلع البحر السفينتين (القاطرة والمقطورة)، مشيرًا إلى أنّ "نتائج التحقيق الابتدائي أظهرت أنّ القطعتين البحريتين غير مسجلتان رسميًا في السجلات العراقية، أو في مواقع التسجيل الدولية، لكنها تعود لمالك عراقي، وتُعد من السفن المتهالكة (غير المصنفة)".

وأكّد فنجان، أنّ "نتائج التحقيق أظهرت أيضًا أنّ السفينة المنكوبة غادرت ميناء الفاو (قيد الإنشاء) في طريقها إلى دبي ومن ثم التوجه إلى إيران لجلب الحجر والحصى"، داعيًا وزارة الخارجية إلى "تجاوز العقبات الروتينية والإسراع بتسهيل عودة الطاقم إلى البصرة ومن دون تأخير".

وأعلن النائب، في وقت سابق، غرق سفينة عراقية على متنها 5 أشخاص في مياه الخليج الدولية، مؤكدًا نجاة طاقم السفينة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نهاية أزمة ناقلة النفط الملغومة.. والسلطات العراقية تبدأ تحقيقًا

حادثة جديدة في مياه العراق.. ثغرة تنذر بـ"كوارث"