اخبار العراق الان

الهند تقرر إجراء مراجعة "أعمق" على لقاح "أسترازينيكا"

الهند تقرر إجراء مراجعة
الهند تقرر إجراء مراجعة "أعمق" على لقاح "أسترازينيكا"

2021-03-13 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة

قررت الهند إجراء مراجعة أعمق، خلال الأسبوع المقبل، على الآثار الجانبية المحتملة التي تظهر بعد الحصول على لقاء شركة "أسترازينيكا" البريطانية-السويدية، المضاد لفيروس كورونا، والذي يتم إنتاج كميات كبيرة منه في الهند.

وذكرت وكالة "فرانس برس" الفرنسية أن الهند ستلجأ لإجراء هذه المراجعة، بعدما أوقفت عدة دول عملية توزيع اللقاح، بسبب وجود مخاوف من تسببه في حدوث جلطات دموية، وذلك على الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام جرعات "أسترازينيكا".

ويواجه اللقاح أزمة عالمية بعد لجوء بعض الدول إلى وقف استخدامه، جرّاء تسجيل حالات تجلّط دم خطرة لدى أشخاص تلقوا اللقاح، على الرغم من أنه لا يمكن حالياً  استنتاج وجود رابط بين اللقاح وحالات التجلّط.

وكانت الدنمارك والنرويج وأيسلندا أوقفت استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل مؤقت، كإجراء احترازي، بعد تقارير متفرقة عن إصابة متلقين له بجلطات دموية، فيما انضمت إليهم لاحقاً تايلاند.

"لا سبب يثير القلق"

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عضو مجموعة العمل الوطنية الهندية لمكافحة كورونا، إن كي أرورا، قوله: "نبحث في جميع الآثار الجانبية، ولا سيما الآثار الخطرة مثل الوفاة، والحالات الخطرة التي تستدعي دخول المستشفى، وإذا وجدنا أي شيء يثير القلق سنعلن عنه".

وأضاف أرورا أنه "لا يوجد سبب حالي لإثارة القلق لأن عدد الحالات التي ظهرت فيها آثار جانبية في الهند منخفض جداً جداً، ولكننا نعيد النظر في الحالات التي تم الإبلاغ عنها، لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشكلة في تخثر الدم".

وتابع: "هناك جهد حقيقي من جانبنا، وبمجرد الانتهاء من التحقيق الكامل ستتم إتاحة النتائج للجميع".

وأعطت نيودلهي ما لا يقل عن 28 مليون جرعة في برنامج التطعيم الواسع الخاص بها، وتم تطعيمهم جميعاً بلقاح "أسترازينيكا" الذي يُنتج في معهد الأمصال بالهند، كما رخّصت البلاد تصدير ملايين من هذه اللقاحات إلى نحو 70 دولة خلال الأسابيع القليلة الماضية، كجزء من "دبلوماسية اللقاحات".