اخبار العراق الان

بعد ان عضد على هيبة الاردن.. نائب يرد على الكاظمي

بعد ان عضد على هيبة الاردن.. نائب يرد على الكاظمي
بعد ان عضد على هيبة الاردن.. نائب يرد على الكاظمي

2021-04-05 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 24 دقیقة

1912 مشاهدة

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية، مثنى أمين، الأثنين، على ضرورة قيام الجميع بادوارهم في مجلس النواب والحكومة لاستعادة العراق هيبته وهويته التي وصفها بـ"المفقودة".

وقال أمين في تصريح لـ NRT عربية (5 نيسان 2021) ان "العراق لم يستعد سيادته وهيبته بشكل قانوني وحقيقي، وما تم استعادته من السيادة والاستقلال هو شكلي".

وأضاف أمين، ان "السيادة الحقيقية تكون عندما تستطيع الدولة الوقوف على قدميها ومعالجة مشاكلها مستغنية عن الأيادي الخارجية، أو قبول المساعدة الحقيقية من الاخرين وليس بالاملاءات".

وتابع، ان "عدم استقرار العراق وفقدانه الهيبة يعود للضغف الموجود في بنية الدولة العراقية منذ سقوط النظام والى اليوم، والذي ادى الى حالة من الانفلات والفوضى المتمثلة في عدم الاستقرارالداخلي والولاءات المختلفة التي ترتبط بالجماعات السياسية وبعض الميليشيات والفصائل العسكرية".

وأشار امين الى ان "تطوير العلاقات مع الاخرين يكون بناءا على التكافؤ والتوازن والمصالح المشتركة المتبادلة والندية وليس بالارتباط باجندات الاخرين، ولا ان تصبح كجزء من مخططاتهم".

ودعا امين مجلس النواب والحكومة الى "القيام بادوارهم بأكمل وجه لاستعادة هوية الدولة التي فقدت، ويجب فهم المصالح العليا للدولة وأهدافها وخدمة تلك الاهداف وتلك المصالح من خلالها".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي شدد خلال اتصاله بملك الاردن عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، على أن "العراق حكومة وشعبا يعضد كل ما من شأنه بسط هيبة الدولة والقانون في الأردن، وتعزيز مسيرة الشعب الأردني الشقيق على نهج الإستقرار والتنمية والبناء".