اخبار العراق الان

دولة القانون ترجح تأجيل الانتخابات وتوضح بشأن التزوير والسلاح المنفلت

دولة القانون ترجح تأجيل الانتخابات وتوضح بشأن التزوير والسلاح المنفلت
دولة القانون ترجح تأجيل الانتخابات وتوضح بشأن التزوير والسلاح المنفلت

2021-04-11 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 21 دقیقة

459 مشاهدة

رجح ائتلاف دولة القانون، الاحد، تأجيل الانتخابات المقبلة بسبب التزوير والسلاح المنفلت الذي مازال خارج نطاق الدولة.

وقال النائب عن دولة القانون حسين المالكي في تصريح لـ NRT عربية، (11 نيسان 2021)، انه " هناك احتمالية بتأجيل الانتخابات المقبلة بسبب التزوير والسلاح المنفلت، مبينا ان "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، حذر بهذا الخصوص مرات عديدة".

واضاف المالكي، ان "موضوع اعطاء نتائج الانتخابات بـ 24 ساعة، اعتقد انها قضية فنية وصعبة في الوقت الحالي"، مبينا ان "العراق لايمتلك أجهزة حديثة كما معمول به في العالم فأعتقد صعب علينا أن نعطي هذه النتائج خلال هذه الفترة القليلة".

واوضح انه "يجب على الحكومة أن توفر انتخابات محمية، حيث تقوم بحماية الصناديق في الانتخابات وهذا مستحيل"، مشيرا الى ان "جميع الكتل كررت هذا الموضوع و مطالبتهم بهذا الخصوص على أن تكون هناك حماية لصناديق الاقتراع حتى لا تكون هناك تزوير وتدوير الصناديق كما حصل في الانتخابات السابقة من حرق وتكسير الأجهزة".

ورجح المالكي، ان "تأجيل الانتخابات امرا واردا، لأنه توجد اخبار بأن المحكمة الاتحادية عندما تكون هناك جلسات لها يوجد طعون بمجالس المحافظات وتجميدها لأن مجالس المحافظات دستورية اذا عدت مجالس المحافظات في الأولى تكون الانتخابات لمجالس المحافظات"، موضحا ان "المفوضية العليا ستقول لانستطيع أن تكون هناك انتخابات مرتين في مجلس النواب ومرة في مجالس المحافظات، لانه يحتاج اموال ووقت".

وتابع، انه "ستكون هناك مجالس سوية في عام 2022 في الشهر الرابع أو العاشر حسب تحديد المفوضية بالإضافة الى ذلك هناك طعون كثيرة على قانون الانتخابات بانه مجحف".

واكمل المالكي بان "هناك شرائح كثيرة يطالبون بتعديل فقرة الدوائر لانهم سينكسرون امام الكتل الكبيرة ولا يحصلون على اصوات"، مشيرا الى "طعنهم بهذا الخصوص من أجل تغير القانون، وهذه مؤشرات كثيرة لتأجيل الانتخابات".

N.A