اخبار العراق الان

بايدن يكشف موقفه تجاه تصاعد اعمال العنف في فلسطين

بايدن يكشف موقفه تجاه تصاعد اعمال العنف في فلسطين
بايدن يكشف موقفه تجاه تصاعد اعمال العنف في فلسطين

2021-05-16 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


فوتو: 
منذ 30 دقیقة

413 مشاهدة

عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن قلقه ازاء تصاعد اعمال العنف في قطاع غزة، فيما دعا لوقف اطلاق الصواريخ تجاه اسرائيل، مؤكدا التزام بلاده بحل الدولتين عبر التفاوض باعتباره أفضل طريق للتوصل إلى "تسوية عادلة".

وقالت الرئاسة الامريكية في بيان، اليوم (16 ايار 2021) ان بايدن اجرى اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر فيه عن "قلقه البالغ" إزاء تصاعد "أعمال العنف" في "إسرائيل" وقطاع غزة.

وشدد بايدن على "دعمه القوي لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بوجه الهجمات التي تشنها حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية"، بحسب البيان.

وأكد بايدن خلال محادثة مماثلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة أن توقف حركة حماس إطلاق الصواريخ على "إسرائيل"، وهو الاتصال الأول له مع عباس منذ وصوله إلى البيت الأبيض، مشيرا الى استئناف المساعدة الأميركية للفلسطينيين في نيسان بعدما توقفت في عهد ترامب.

وبحسب بيان الرئاسة فإن بايدن "دان هذه الهجمات العشوائية على مدن إسرائيل".

وأعرب الرئيس الأميركي عن "التزامه القوي بحل الدولتين عبر التفاوض باعتباره أفضل طريق للتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني".

وجدد بايدن تعهده لعباس "الالتزام الأميركي بتعزيز الشراكة مع الفلسطينيين التي تدهورت بشدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب".

كذلك أبدى بايدن قلقه إزاء أمن الصحافيين وسلامتهم، بعدما دمرت طائرات إسرائيلية برج الجلاء في غزة الذي يضم مكاتب لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، وغيرها من وسائل الإعلام، وسوته أرضا، وفق البيان.

وكانت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، وجهت منتصف ليل السبت الأحد ضربة صاروخية كبيرة بعشرات الصواريخ لتل أبيب.

هذا، وارتفع عدد القتلى في قطاع غزة إلى أكثر من 140 قتيل  فلسطيني بالإضافة إلى إصابة أكثر من 1000 بجروح جراء استمرار عمليات القصف الاسرائيلي للقطاع.

وتتواصل عمليات البحث ومحاولات انتشال الضحايا مستمرة من تحت أنقاض المباني بشارع الوحدة في غزة.