اخبار العراق الان

لهذا السبب.. تعويض طالب لجوء عراقي بأكثر من 350 الف دولار في استراليا

لهذا السبب.. تعويض طالب لجوء عراقي بأكثر من 350 الف دولار في استراليا
لهذا السبب.. تعويض طالب لجوء عراقي بأكثر من 350 الف دولار في استراليا

2021-06-07 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم – ترجمة

أمرت الحكومة الأسترالية بدفع 350 ألف دولار لطالب لجوء عراقي "كتعويض "عن احتجازه بشكل غير قانوني لأكثر من عامين ، في أعقاب معركة قانونية يمكن أن تشكل سابقة لقضايا مماثلة.

وجدت المحكمة الفيدرالية يوم الاثنين أن الرجل ، الذي تم تحديده بالاسم المستعار فقط MZZHL ، تم احتجازه بشكل غير قانوني من قبل الكومنولث (رابطة الشعوب البريطانية ) من مارس 2019 حتى مايو من هذا العام ,وغرض الاحتجاز كان "إبعاده عن أستراليا" خلال تلك الفترة.

قالت أليسون باتيسون ، مديرة مجموعة( حقوق الانسان للكل )التي أدارت القضية ، إن الحكم "مهم للغاية" لأنه على عكس قضايا الاحتجاز الأخرى المعروضة على المحكمة العليا ، ركزت هذه القضية على الغرض من الاحتجاز.

اعتُقل الرجل في الأصل بعد وصوله إلى أستراليا بالقارب في مايو 2012, وبعد رفض طلبه للحصول على تأشيرة حماية ، مُنح تأشيرة مؤقتة بينما كان يسعى للطعن في وضعه كمهاجر , لم ينجح في ذلك , بعد انتهاء صلاحية تأشيرة العبور الخاصة به في يونيو 2014 ، تم اعتقاله مرة أخرى في أغسطس 2018.

في تشرين الأول 2018 ، طلب العودة إلى العراق ، لكنه سحب هذا الطلب في آذار 2019 ، مدعيًا أن حياته في خطر إذا عاد.

قال إن السبب في ذلك هو أن منزل والديه قد أحرقته مجموعة مرتبطة بالحكومة ، وأنهم استهدفوا عائلته فقط بعد محاولتهم العثور عليه في البداية.

في حكمه ، وجد القاضي جيفري فليك أن الرجل العراقي "حُرم بشكل غير قانوني من حريته وكان يجب أن يُطلق سراحه" من الاحتجاز "بعد آذار / مارس 2019 بفترة وجيزة أو (على أبعد تقدير) في موعد لا يتجاوز منتصف عام 2019".

ومع ذلك ، استمعت المحكمة الفيدرالية إلى أن الكومنولث أقر بأنها لم تتخذ خطوات للاستفسار مع السلطات العراقية عما إذا كانت مستعدة لتلقي "الترحيل غير الطوعي" - وهو الأمر المطلوب بموجب قانون الهجرة.

نتيجة للاحتجاز غير القانوني ، قضت المحكمة بأن الكومنولث سيتعين عليه دفع 350 ألف دولار أميركي لـ MZZHL لتعويضه عن "حرمانه من حريته" و "الضغط النفسي الذي تحمله".