اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

السلطات العراقية تباشر تحديد هويات رفات المئات من ضحايا التنظيم

السلطات العراقية تباشر تحديد هويات رفات المئات من ضحايا التنظيم
السلطات العراقية تباشر تحديد هويات رفات المئات من ضحايا التنظيم

2021-06-09 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس


بغداد – ناس

تستمر الجهات المعنية في العراق، باجراء عمليات مسح واسعة لتحديد هويات المئات من ضحايا تنظيم داعش، الذين وجدوا في مقبرة جماعية وهي واحدة من عشرات المقابر التي خلفها داعش إبان سيطرته على مناطق كبيرة من البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وتوجه العشرات من أهالي الضحايا صباح اليوم الأربعاء (9 حزيران 2021)، إلى مقر الطب العدلي في بغداد على أمل أن يتمكنوا من التعرف على ابن أو أخ أو زوج فقد في مجزرة سجن بادوش، في واحدة من أفظع جرائم التنظيم الذي سيطر على ثلث مساحة العراق بين عامي 2014 و2017.

وكان عباس محمد الذي أوقف الأميركيون ابنه مهند في العام 2005 قبل نقله إلى بادوش واحداً ممن كانوا يجرون فحصاً للدم صباح الأربعاء للمساعدة في التعرف إلى رفات ابنه.

وقال "أنا بحاجة لإجابة تريحني بعد 17 عاماً لم أعرف فيها  إن كان ابني حياً أو ميتاً".

وبحسب الطبيبة ياسمين منذر رئيسة دائرة المقابر الجماعية في الطب العدلي في بغداد، تمّ أخذ "عينات دم من ما يقارب المئة عائلة حتى الآن في العاصمة"، بعدما أجريت العملية نفسها للعشرات في المحافظات الجنوبية.

وأضافت أن الاجراء نفسه سيتمّ في خمس محافظات أخرى أيضاً لتحديد هويات الضحايا.

وترك داعش، المسؤول عن ارتكاب "إبادة جماعية" في العراق بحسب الأمم المتحدة وهي من أخطر الجرائم وفق القانون الدولي،  نحو 200 مقبرة جماعية تضمّ ما قد يصل إلى 12 ألف ضحية.

ويعمل العراق، الذي لا يزال أيضاً يكتشف مقابر جماعية من عهد صدام حسين، منذ سنوات على تحديد هويات ضحايا مراحل العنف العديدة التي مرت على البلاد.

وتجري مطابقة الحمض النووي المستخرج من عظام الفخذ أو الأسنان من رفات الضحايا مع عينات دم من أقربائهم.

يعد العثور على آثار الحمض النووي من الرفات المعرضة للأمطار والحرائق وغيرها من العوامل لسنوات، أمراً صعباً، بحسب خبراء الطب الشرعي الذين يواصلون على الرغم من كل شيء تقديم خاتمة قانونية وعاطفية للأهالي، وفقا لـ "فرانس برس".