اخبار العراق الان

مقارنة شاملة بين الدون والبرغوث.. من الأفضل برأيك؟

مقارنة شاملة بين الدون والبرغوث.. من الأفضل برأيك؟
مقارنة شاملة بين الدون والبرغوث.. من الأفضل برأيك؟

2021-06-17 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - متابعة

صراع أزلي مستمر دومًا حول من هو الأفضل في العالم؟ هل هو كريستيانو رونالدو أم ليونيل ميسي؟ نستعرض الآن أبرز الأفكار حول هذه القضية الكبيرة..

لا تتوقف المقارنات بين ليونيل ميسي، نجم برشلونة، وكريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، فبما يتمتع به الثنائي من شعبية جارفة حول العالم، لا يكد كل طرف من المشجعين يمارس التقليل من الآخر ويعتبر لاعبه هو الأفضل في العالم وربما في التاريخ.

حقق ميسي إنجازات لا تصدق رفقة برشلونة ولا يزال هو السبب الأول والأهم في البطولات الكتالونية، فيما يتمتع رونالدو بميزة أخرى وهي النجاح في أماكن مختلفة، تجربته في مانشستر يونايتد ثم ريال مدريد تتحدث عن نفسها، والآن يقدم المستحيل في نادي يوفنتوس الايطالي.

لكن لكل لاعب أسلوب مختلف كُليًا، فالبرغوث الأرجنتيني مهارته فذّة لا تتكرر مرتين، يمكنه أن يمر من أي مدافع مهما كانت قدراته، فيما يمتاز الدون بقدرته الأسطورية على قتل الخصوم والتحركات التي لا ينازعه فيها أحد.

11 كرة ذهبية وتسع بطولات دوري أبطال وغيرها من الألقاب التي لا تنتهي، رونالدو حقق الدوري في إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا، فيما هيمن الليو على الليجا والكأس، إنجازات لا تعد ولا تحصى حقًا.

من هو الأفضل؟ ميسي أم رونالدو؟ في هذا التقرير نستعرض مختلف وجهات النظر حول هذا الأمر وأرقام اللاعبين ليكون الحكم في النهاية لك عزيزي القارئ:

ميسي ورونالدو .. من الأكثر تسجيلاً مع الأندية؟

سجل رونالدو مع الأندية التي لعب لها أكثر من ميسي، لكن الدون لعب موسمين أكثر من البرغوث في مسيرته حتى الآن.

كلا اللاعبين سجل أكثر من 670 هدفًا مع الأندية، وكانت أفضل مواسمهما معًا بين 2099-10 و2014-15.

في حين أن رونالدو يمتلك العدد الأكبر من الأهداف، يمتلك ميسي معدل أهداف أعلى يبلغ (39.5 إلى 35)، حققه في موسم 2011-12 الذي سجل فيه العدد الأكبر الذي بلغ 73 هدفًا.

العدد الأكبر من الأهداف الذي سجله كريستيانو رونالدو في موسم واحد هو 61 هدفًا، ووصل له في موسم 2014-15، لكنه تخطى الخمسين هدفًا في 6 مواسم على التوالي، من 2010-11 حتى 2015-16. وبالرغم من ذلك، فشل رونالدو في تخطي 30 هدفًا في موسمه الأول مع يوفنتوس.

ميسي ورونالدو .. من الأكثر صناعة للأهداف مع الأندية؟

عندما نتحدث عن صناعة الأهداف، فإن ميسي متفوق على كريستيانو رونالدو المتخصص في التسجيل وليس الصناعة.

الحقيقة أن ليونيل ميسي يصنع العديد من الأهداف بنفس العدد الذي يسجله تقريبًا، أما رونالدو فجودته في التسجيل أعلى.

ميسي ورونالدو .. من الأفضل في دوري أبطال أوروبا؟

وفقًا لأرقام دوري أبطال أوروبا 2021

كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا، حيث سجل العديد من الأهداف مع ريال مدريد ومانشستر يونايتد وحتى مع يوفنتوس.

ميسي ليس بعيد عن رونالدو، وهو يمتلك معدل للأهداف أعلى من الدون، وهي فرصة جيدة له لتخطيه في أحد الأيام، خاصةً وأنه أقل عمرًا.

ميسي ورونالدو .. من الأفضل في كأس العالم؟

عندما نتحدث عن كأس العالم، سنجد أن رونالدو وميسي ليسا من ضمن الأفضل فيه لعدة عوامل.

سجل البرتغالي الدولي عدد أكبر من الأهداف في مبارياتٍ أقل، لكن ميسي ضيق الفارق بينهما بعد وصوله لنهائي كأس العالم 2014 رفقة الأرجنتين، ورغم خسارة النهائي من ألمانيا حصل ميسي على الكرة الذهبية للمونديال.

أفضل كأس عالم لرونالدو مع البرتغال كان في مونديال 2006، عندما وصل إلى نصف النهائي وخرج من المنتخب الألماني.

رونالدو وميسي .. من الأفضل مع المنتخب؟

تتساوي مسيرة ميسي ورونالدو مع المنتخبات تقريبًا، لكن أرقام كريستيانو أفضل لبدايته مع المنتخب البرتغالي قبل بداية ليونيل ميسي مع الأرجنتين بعامين.

رونالدو قريب من كسر رقم علي دائي كأفضل هداف مع المنتخبات في التاريخ، والبالغ 109 هدفًا مع منتخب إيران.

ميسي بعيد عن كريستيانو في هذا الخصوص، لكنه قريب من أن يكون الهداف التاريخي للأرجنتين وكسر رقم جابرييل باتيستوتا.

رونالدو وميسي .. من الأكثر فوزًا بالبطولات؟

الأرقام مع المنتخب الأول والكؤوس الوطنية الأولى مثل كأس الاتحاد

ميسي ورونالدو يمتلكان نفس العدد من البطولات تقريبًا، لكن ليونيل ميسي يمتلك العدد الأكبر من البطولات على صعيد الدوري، حيث يمتلك 10 دوريات مقابل 7 فقط لكريستيانو رونالدو، فاز بهم في 3 دوريات مختلفة هي الدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

يمتلك رونالدو عدد أكبر من الألقاب في دوري أبطال أوروبا، وهو أحد أكثر اللاعبين فوزًا بها حتى أن أحد أسمائه هو "مستر تشامبيونزليج"، كما أن الدون فاز بيورو 2016 ودوري أمم أوروبا مع البرتغال.

على الجانب الآخر، يعاني ميسي على المستوى الدولي مع الأرجنتين، حيث لم يسبق له الفوز بأي مسابقة مع منتخب بلاده في التاريخ.

ميسي ورونالدو .. من الأكثر فوزًا بالجوائز الفردية؟

الصراع الفردي بين رونالدو وميسي هو شعار كرة القدم الحديثة، وذلك رغم اقتراب غروب شمس النجمين.

تخطى ميسي عدد الكرات الذهبية التي يمتلكها رونالدو في 2019، حيث حصل عليها للمرة السادسة في تاريخه، وهي المرة الأخيرة التي أقيمت فيها حفل الجائزة، وذلك بعد إلغاء نسخة 2020 منها بسبب تفشي فيروس كورونا.

على صعيد جائزة الفيفا الأفضل، يمتلك كريستيانو رونالدو لقبين في حين أن ميسي فاز بالجائزة مرة واحدة فقط، كما أن رونالدو فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 4 مرات وفاز بها ميسي 3 مراتٍ فقط.

على صعيد الحذاء الذهبي هناك تفوق لليونيل ميسي، حيث فاز بها 6 مراتٍ مقابل 4 فقط لرونالدو.

لماذا ميسي قد يكون أفضل من رونالدو؟

يمتلك ميسي ورونالدو إحصائيات مثيرة للاهتمام حقًا، ولكن بنظرة فاحصة لها ستجد أن ميسي يتخذ قرارات أفضل، والأهم من ذلك يجلب قيمة أكبر لفريقه.

باستخدام إطار مُعدل من لعبة بيسبول، صنفت صحيفة The economist عام 2018 أهداف ميسي ورونالدو وفقًا لأهميتها وسياقها على مدار مسيرتهم، ويُركز هذا التصنيف على تقييم إضافته للانتصار.

معنى ذلك أن هدف في الدقيقة الأخيرة تقييمه أكبر من هدف رابع يسجل وفريقك منتصر بثلاثية مثلًا، ومن ذلك أتى تصنيف ميسي 59.5، بينما رونالدو 50.4.

علاوة على ذلك، فتم استخدام خوارزمية أخرى معقدة تُصنف اتخاذ القرار لكل لاعب، وذلك من خلال تقييم كل تمريرة وتسديدة وصناعة للفرص والمراوغة.

وخلال هذه العملية برز ميسي بتقييم 238 بنسبة مئوية لاتخاذ القرار تقدر بـ0.63%، فيما حقق رونالدو 118 بنسبة مئوية لاتخاذ القرار تقدر بـ0.48% فقط.

يقول المؤيدون لميسي أنه ليس مهاريًا فحسب، بل إنه صانع ألعاب مميز يجعل كل من حوله لاعبًا أفضل، يمتاز بقدرات قيادية ولا يقتصر دوره على منح التمريرات الحاسمة، إلى جانب ذكائه التكتيكي ورؤية استثنائية للملعب.

ما قد يرجح كفة ميسي أيضًا هو قدرته الفذة على الاحتفاظ بالكرة مع فريقه فيرسل زملائه في مسارات خطيرة من خلال تمريرات حاسمة دقيقة، كل هذا التنوع يجعله أكثر فائدة من رونالدو.

لماذا رونالدو قد يكون أفضل من ميسي؟

مؤخرًا باتت كرة القدم أكثر ديناميكية وأسرع من أي وقت مضى، باتت تتطلب اهتمامًا خاصًا بالجوانب البدنية للاعب، لذلك فرغم أن ميسي لديه موهبة أكبر من رونالدو، ولكن الدون يتميز بمزيج من القدرات البدنية والتقنية تجعله أفضل.

سرعة وقوة غير طبيعية لرونالدو يضاف إليها القدرة الاستثنائية على القفز، مما يزيد من خطورة لعبه بالرأس، مراوغاته جيدة  وتسديداته عظيمة بكلتا القدمين يرهب أي دفاعات تواجهه.

ببساطة، رونالدو مناسب لشكل المباريات في الوقت الراهن، فقوته الرياضية لا مثيل لها، الدون بات هو الشخص المثالي والأفضل للجيل القادم من اللاعبين.

يدّعي عشاق رونالدو أن ميسي كان لديه نوع من الاستقرار ولعب دومًا مع اللاعبين الأفضل، تربى في أكاديمية لامسيا على أسلوب لعب واحد وترقى مع نفس الزملاء حتى وصل إلى الفريق الأول لدرجة أنهم يفهمون بعضهم البعض حتى ولو كانوا بدون نظر.

لكن رونالدو تجربته كانت مختلفة تمامًا، صحيح أنه لم يلعب مع لاعبين أسوأ بكثير ممن زاملوا الليو، ولكن جودتهم بالطبع أقل من جودة تشافي وإنييستا على سبيل المثال.

هذا إلى جانب أن رونالدو كان له نجاحات استثنائية على الصعيد الدولي مع منتخب البرتغال، فقد حقق كأس الأمم الأوروبية مرة وكان وصيفًا في أخرى، كان قائدًا حقًا لبلاده، عكس ميسي صاحب الرصيد السيئ للغاية مع منتخب الأرجنتين، لم يفلح يومًا في تحقيق بطولة واكتفى بالمركز الثاني على الدوام.

ما رأي أساطير كرة القدم.. من الأفضل ميسي أم رونالدو؟

تباينت الآراء عن من هو اللاعب الأفضل بين ميسي ورونالدو، فمثلًا قال أليكس فيرجسون: "رونالدو لاعب رائع يكسر الأرقام القياسية طوال الوقت، كسر أرقام دي ستيفانو وبوشكاش ولا يزال يسجل الأهداف ولا يتعرض للإصابات ويلعب كل أسبوع، هو وميسي مذهلان"، وأضاف: "ميسي هو لاعب لبرشلونة فقط، أما رونالدو فيستطيع اللعب لأي فريق وتسجيل هاتريك، هو لديه كل شيء ويسدد ويسجل بالرأس".

بينما رد يوهان كرويف أسطورة البلوجرانا وهولندا بقوله "ميسي هو كنز لكرة القدم  إنه مثل أعلى للأطفال، ميسي سيكون هو اللاعب الأكثر تحصلًا على الكرة الذهبية في التاريخ، إنه في وادٍ آخر عن الجميع.".

فيما قال تشافي "من الواضح أن ميسي في مستوى آخر عن الجميع، من لا يرى ذلك هو أعمى" ثم قال زين الدين زيدان "كريستيانو رونالدو هو الأفضل، دائمًا ما يتنافس هو وليونيل ميسي، وذلك النوع من التنافس هو ما يبحث عنه الجميع"، وأضاف: "رونالدو استثنائي ولا توجد كلمات يمكنها أن تصفه، هو أفضل مني بكثير بالرغم من أنني حظيت بمسيرة مميزة، هو الأعظم على الإطلاق".

وقال ديدييه دروجبا: "أنا أفضل كريستيانو رونالدو، لقد لعبت أمامه في نهائي دوري الأبطال في عام 2008، لقد استحق الكرة الذهبية على كل ما قدمه مع ريال مدريد والبرتغال، حتى لو لم يلعب نهائي اليورو كاملًا لكنه كان من أهم أسباب فوز منتخبه بالبطولة".

وتحدث دييجو آرماندو مارادونا "هناك لاعب أخذ مكاني في الأرجنتين وهو ميسي، ميسي عبقري" أما بيليه فقال "أحب ميسي كثيرًا، من الناحية التقنية إنه في نفس المستوى الذي كان لديّ".

"لا تكتبوا عنه، لا تحاولوا أن تصفوه، فقط تابعوا ما يقدمه" هذا ما قاله بيب جوارديولا عن ميسي

رونالدو نفسه قال "الفارق بيني وبين ميسي أنني حققت دوري الأبطال مع أندية مختلفة وكنت الهداف ست مرات متتالية".