اخبار العراق الان

السفارة الأميركية في أول تعليق على زيارة الكاظمي لواشنطن

السفارة الأميركية في أول تعليق على زيارة الكاظمي لواشنطن
السفارة الأميركية في أول تعليق على زيارة الكاظمي لواشنطن

2021-07-28 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


اكد السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر، الأربعاء، استمرار بلاده بدعم الحكومة العراقية لمواجهة التحديات، مبديا قلقه من تمزيق المؤسسات العراقية بتأثير قوى خارجية.

وذكر تولر في تصريح صحفي تابعه NRT عربية، (28 تموز 2021)، حول نتائج زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأميركية، إن "الدعم الأميركي للجيش العراقي من شأنه ضمان عدم ظهور القوى الظلامية مجددا". 

وأضاف، "قلقون من تأثير قوى إقليمية في تمزيق المؤسسات العراقية"، مؤكدا "استمرار بلاده في دعم الحكومة العراقية لمواجهة التحديات".

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، أن أهم إنجاز في الحوار الاستراتيجي أنه وحد مواقف القوى السياسية العراقية. 

وذكر الكاظمي في مقابلة مع القناة الرسمية، تابعها NRT عربية، ان "الحوار الاستراتيجي هو نتيجة مرحلة طويلة قامت بها الحكومة وهو حوار في مستقبل العلاقات العراقية الأميركية". 

واضاف ان "أهم إنجاز في الحوار الاستراتيجي أنه وحد مواقف القوى السياسية العراقية"، موضحا ان "العلاقة بين العراق والولايات المتحدة ستتحول إلى مرحلة جديدة".

واشار الى ان "القوات الأمنية قادرة على حماية أراضينا"، مؤكداً ان "دور العراق في المنطقة أصبح محوريا". 

وقال: "ندعم الحوارات التي تساعد على الاستقرار في المنطقة"، لافتاً الى انه "يجب العمل على استعادة هيبة الدولة"، مبينا انه "نحاول أن نصنع بيئة آمنة للاستثمار".

وفي مجال التعاون الصحي، ذكر الكاظمي ان "العراق سيستلم قريبا 400 ألف جرعة من لقاح فايزر في كل أسبوع".

وتابع ان "منظمات أميركية ساعدت باستعادة الآثار العراقية المفقودة"، مشيرا الى ان "التنسيق بين العراق والولايات المتحدة لن يقتصر على الجانب الأمني".

وختم رئيس الوزراء بالتأكيد على ان "العراق في أمس الحاجة إلى الانفتاح على الجميع".  

 

N.A