اخبار العراق الان

وزير الموارد: لجأنا للمجتمع الدولي بسبب المياه مع ايران وعلى الحكومة التعامل بصرامة معها

وزير الموارد: لجأنا للمجتمع الدولي بسبب المياه مع ايران وعلى الحكومة التعامل بصرامة معها
وزير الموارد: لجأنا للمجتمع الدولي بسبب المياه مع ايران وعلى الحكومة التعامل بصرامة معها

2021-08-10 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


أعلن وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، المباشرة بالخطوات العملية لتدويل ملف المياه مع إيران، داعيا الحكومة إلى اتخاذ مواقف أكثر صرامة نظرا لعدم تعاملها بجدية لحل الملف مع العراق.

وقال الحمداني، في لقاء متلفز تابعه NRTاليوم، (10 اب 2021)، ان "هناك نوعان من التحديات التي نواجهها داخلية وخارجية المتمثلة بالحصص المائية وعلاقة البلاد مع دول عالية المنبع".

وأضاف وان "هذا التحدي بدأ يلمسه الجانب التركي والايراني من خلال جدية تعامل العراق في هذا الملف، وبدأوا بالتعامل بايجابية وخاصة الجانب التركي".

وتابع، ان "الجانب الايراني لم يتعاون معنا، وبدأنا بالخطوات العملية لتدويل ملف المياه، وفي حال اصر الجانب الايراني على عدم الاهتمام بهذا الموضوع فعلى الدولة العراقية ان تأخذ مواقف أكثر صرامة مع إيران".

وفي أمس الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي راضي، إن اجتماعا وشيكا بين العراق وتركيا وسوريا سيعقد لبحث الحصص المائية.

وأضاف راضي في تصريحات تابعها NRT، أن الاتصالات مستمرة لتحديد موعد الاجتماع، مشيرا إلى أنه سيتم التأكيد على تقاسم الضرر وحقوق العراق المائية.

وكان وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني قد صرح أواخر الشهر الماضي بأن وفدا تركيا سيصل قريبا لمناقشة تفاصيل البروتوكول المتعلق بنهر دجلة، فيما كشف عن تفويضه من قبل الجانب السوري في إدارة التفاوض مع تركيا.

يذكر أن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، كان قد أكد الأحد الماضي، أن قطع إيران لنهرين أثر على نوعية المياه في شط العرب، فيما شدد على ضرورة التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي لاستحصال حقوق العراق المائية من دول المنبع، وفق ما أوردته وسائل اعلام شبه حكومية.

وذكرت وزارة الموارد المائية في بيان، إن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني التقى بمكتبه وكيل وزير الخارجية نزار الخير الله، بحضور المستشار الفني للوزارة ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء استعراض موضوع التفاوض مع دول الجوار والمنبع حول ضمان حصة العراق المائية وضرورة تفعيل توقيع البروتوكول مع الجانب التركي بعد أن تم تحقيق نقاط إيجابية خلال جولات التفاوض".

A.A