اخبار العراق الان

الوزارة تدلي بتصريح مقلق لـ NRT حول تداعيات تعليق ايران تصدير الكهرباء للعراق

الوزارة تدلي بتصريح مقلق لـ NRT حول تداعيات تعليق ايران تصدير الكهرباء للعراق
الوزارة تدلي بتصريح مقلق لـ NRT حول تداعيات تعليق ايران تصدير الكهرباء للعراق

2021-08-10 00:00:00 - المصدر: NRT عربية


أوضح المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، احمد العبادي، الثلاثاء، إن خطوط الكهرباء الايرانية الاربعة الواصلة الى العراق، متوقفة منذ ثلاثة اشهر، وان العراق يستورد من ايران الغاز فقط، مبينا ان تعليق الكهرباء سيؤثر سلبا على تجهيز الطاقة في العراق.

وقال العبادي لـNRT عربية، (10 آب 2021)، إن "خطوط الكهرباء الايرانية الاربعة الواصلة الى العراق، متوقفة منذ ثلاثة اشهر، وان العراق يستورد من ايران الغاز فقط".

وأضاف، "الغاز المورد من ايران جرى تخفيض نسبته من 47 مليون متر مكعب الى 25 مليون متر مكعب، الامر الذي أدى فقدان المنظومة الكهربائية قرابة 2600 ميكا واط".

ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء، الى أنه "لدينا تنسيق عال مع وزارة النفط لتوفير ما فقدته المنظومة الكهربائية من نقصان للغاز المورد".

داعيا: "نهيب بالمواطنين الى تفهم ما تتعرض له وزارة الكهرباء من استهداف لابراج الكهرباء ونقص الغاز الايراني، بالاضافة الى نقص في الموازنة المالية الخاصة بالوزارة".

وكان المدير التنفيذي لشركة ادارة الكهرباء الايرانية، مصطفى رجبي مشهدي، أعلن في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، تعليق تصدير الكهرباء للعراق، عازيا ذلك إلى "سد احتياجات البلاد داخليا".

وقال مشهدي، (10 اب 2021)، انه تم تعليق تصدير الكهرباء للعراق، مبينا أن ذلك يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخليا، بحسب وكالة فارس الايرانية.

وأضاف، انه "في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2021، تم تصدير نحو ألفي ميغاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض الحجم التصدير الى 150 ميغاواط (تنتهي السنة الجارية 20 مارس/آذار 2022).

H.J.H