اخبار العراق الان

تفسير الموقف وموعد الموجة الرابعة.. "عاشوراء وراء انخفاض الإصابات"

تفسير الموقف وموعد الموجة الرابعة..
تفسير الموقف وموعد الموجة الرابعة.. "عاشوراء وراء انخفاض الإصابات"

2021-08-21 00:00:00 - المصدر: الترا عراق


الترا عراق - فريق التحرير

عزت خلية الأزمة في مجلس النواب، السبت، انخفاض الإصابات بفيروس "كورونا" مؤخرًا إلى تراجع الفحوصات إثر مراسم شهر محرم.

رجح رئيس اللجنة ارتفاع مؤشر الإصابات في الأيام المقبلة 

وقال رئيس اللجنة جواد الموسوي في بيان، إنّ "حصيلة الإصابات انخفضت نتيجة تراجع الفحوصات اليومية لانشغال أبناء شعبنا بيوم التاسع والعاشر من محرم الحرام (عاشوراء)، والدليل تسجيل أعداد كبيرة للضحايا بلغت 85 حالة وفاة".

وأشار الموسوي، إلى ضرورة "قراءة الموقف الوبائي بشكل كامل كعدد إصابات وتاريخ الموقف الوبائي وعدد المسحات وعدد الوفيات وأعداد الملقحين، وعدم التركيز فقط على أعداد الإصابات فقط"، مرجحًا "ارتفاع مؤشر الإصابات في الأيام القادمة".

ورأى الموسوي، أنّ مؤشر الإصابات لن يسجل معدلات قياسية كما حدث في الأسابيع الماضية "إذ تقترب الموجة الثالثة من نهايتها"، مبينًا أنّ "موجة رابعة من الجائحة ستضرب البلاد بنهاية العام أو مطلع العام الجديد".

وأوضح رئيس اللجنة، أنّ "قوة وخطورة الموجة الرابعة القادمة تعتمد على ما سنصل عليه في العراق من نسبة وعدد لعمليات التطعيم"، معربًا عن أمله بأنّ تكون "الموجة خفيفة بوعي وإقبال المواطنين على أخذ اللقاح".

وحذرت وزارة الصحة، السبت، من التهاون إثر تسجيل تراجع لمؤشر الإصابات على مدى الأيام الأخيرة الماضية.

وقالت المتحدثة ضمن الفريق الإعلامي للوزارة ربى فلاح في بيان، 21 آب/أغسطس، إنّ "انخفاض أعداد الإصابات الذي سجلناه اليوم لا يعني التهاون بالإجراءات الوقائية والتراخي بأخذ اللقاح".

وأضافت فلاح، أنّ "هذا الانخفاض هو دليل على خروجنا من ذروة الموجة الثالثة وشدتها، ويمكن أنّ يعرضنا إلى الدخول بموجة رابعة أشد وأخطر، في حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، كما حدث مع بعض الدول الأخرى التي شهدت موجات أشد حدة من سابقتها بعد التهاون من قبل مواطنيها".

وشددت المتحدثة، أنّ "الحديث عن انحسار الوباء غير ممكن حتى الوصول إلى المناعة المجتمعية".

وسجلت البلاد انخفاضًا لمؤشر الإصابات بعد أسابيع حرجة اكتظت فيها المستشفيات بأعداد المصابين بـ "كوفيد 19".

وحذر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في وقت سابق، من انهيار النظام الصحي في البلاد، إذا واصلت إصابات فيروس "كورونا" الارتفاع بذات الوتيرة.

وقال البدر  في تصريح، إنّ  أكبر تحد تواجهه الوزارة وهو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مؤكدًا أنّ النظام الصحي في العراق يعاني من أزمات كبيرة.

وأشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت، إلى خطورة الوضع في البلاد نتيجة أزمة الجائحة، بالتزامن مع الامتحانات النهائية لطلاب المرحلة الإعدادية.

وتوجه، صباح السبت، نحو نصف مليون طالب وطالبة لأداء الامتحانات الوزارية للمرحلة الإعدادية بدورها الأول للعام الدراسي 2020 - 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة تعلن فتح منفذ تلقيحي في "مول المنصور"

الصحة تتحدث عن الموجة الثالثة: القادمة أشد خطورة