اخبار العراق الان

برهم صالح للسيسي : العلاقات العراقية - المصرية تاريخية وتعزيزها يخدم امن واستقرار كل المنطقة

برهم صالح للسيسي : العلاقات العراقية - المصرية تاريخية وتعزيزها يخدم امن واستقرار كل المنطقة
برهم صالح للسيسي : العلاقات العراقية - المصرية تاريخية وتعزيزها يخدم امن واستقرار كل المنطقة

2021-08-28 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا


بغداد/ نينا / اكد رئيس الجمهورية برهم صالح :" ان استقرار العراق وضمان امنه وسيادته مرتكزٌ للأمن الإقليمي "، مشيراً الى :" ان مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقليمي وتخفيف التوترات".

وشدد صالح خلال لقائه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، على أن"تحديات الإرهاب والتطرف وتقلبات الأوضاع الاقتصادية، وأوضاع الصحة والتغير المناخي وحماية البيئة ، هي تحديات مشتركة للجميع، وتتم مواجهتها عبر جهود مشتركة".

ورحّب الرئيس برهم صالح بالرئيس السيسي، خلال جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقة بين البلدين ، مؤكداً :" ان العلاقات العراقية المصرية في تطور مهم، وتستند الى علاقات تاريخية مشتركة يتقاسمها البلدان والشعبان الشقيقان".

واكد اهمية تعزيز مستوى التنسيق الاقتصادي والتجاري ، وتعزيز عمل التعاون الثلاثي الذي يضم الاردن، والاستفادة من التواصل الجغرافي، والتأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومدّ انابيب النفط.

كما جرى بحث تطورات الاوضاع في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، حيث تطابقت وجهات النظر في الحاجة الى الامن والاستقرار ونزع فتيل الازمات وتجاوز التوترات التي تعرقل تقدم وازدهار المنطقة التي عانت طويلاً من المشاكل .

وأكّد الرئيس برهم صالح، أن استقرار العراق وضمان أمنه وسيادته مرتكزٌ للأمن الإقليمي ، مشيراً إلى :" ان لمصر دوراً محورياً مهماً في المنطقة، وان مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الإقليمي وتخفيف التوترات".

من جانبه عبّر الرئيس السيسي عن رغبته بزيارة بغداد مجدداً ،مؤكداً وقوف مصر شعباً وحكومة إلى جانب العراق، مشيداً بالجهود العراقية المبذولة في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً تطلع مصر لتطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون الثلاثي العراقي المصري الأردني./انتهى8