اخبار العراق الان

الهنداوي: مدونة السلوك الانتخابي خطوة استباقية لردع أي تشويش على نتائج الاقتراع

الهنداوي: مدونة السلوك الانتخابي خطوة استباقية لردع أي تشويش على نتائج الاقتراع
الهنداوي: مدونة السلوك الانتخابي خطوة استباقية لردع أي تشويش على نتائج الاقتراع

2021-09-19 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس


بغداد – ناس

أكد حسين الهنداوي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، الأحد، أن كل المناطق العراقية تحت إشراف المفوضية العليا للانتخابات بما فيها المناطق المتنازع عليها، فيما أشار إلى أن عدة دول قدمت طلباً للمشاركة في مراقبة انتخابات تشرين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضح الهنداوي، في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (19 أيلول 2021)، أن "14 مليون ناخب تسلموا بطاقاتهم، وفيما يخص حاملي البطاقة قصيرة الأمد، ستسحب منهم البطاقة وقت الاقتراع بعد أخذ بصمات الاصابع لهم".

وفيما يخص مدونة السلوك الانتخابي، بين الهنداوي، أن "المدونة محاولة لردع مسبق لمنع أي ضوضاء، وهي مدونة سياسية اخلاقية لإعطاء الضمانات لكافة المشاركين في التنافس الانتخابي، لكي تكون النتائج نزيهة".

وبين، أن "هناك مخاوف من عدم اعتراف أطراف داخلية بنتائج الانتخابات"، مبيناً أن "الحكومة العراقية طلبت مراقبة دولية طلبتها، والعدد سيكون أكثر من 32 مراقباً من قبل الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة سترسل أكثر من 100 مراقب، ووصلتنا طلبات من عدة دول للمشاركة في مراقبة الانتخابات".

وأضاف، أن "كافة المناطق العراقية تحت إشراف المفوضية العليا للانتخابا بما فيها المناطق المتنازع عليها، وكل الجهات الأمنية الرسمية بما فيها البيشمركة والباراستن ستشارك في تأمين الانتخابات"، مبيناً أنه "لن يكون هناك أي تأجيل للانتخابات".

ونشر"ناس"، في وقت سابق، النص الكامل لفقرات مدونة السلوك الانتخابي، التي تم توقيعها، بحضور رئيسي الجمهورية والوزراء، وقادة وممثلي القوى السياسية، ورئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.  

وتهدف المدونة التي تلقى "ناس" نسخة منها (15 أيلول 2021)، الى "نشر ثقافة التعايش والتسامح والسلم المجتمعي في العراق، فضلا عن حرصها على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية المقبلة".  

  

وتالياً نص المدونة: