المدعي العام للجنائية الدولية يتخلى عن ملاحقة ابن القذافي في ليبيا



المدعي العام للجنائية الدولية يتخلى عن ملاحقة ابن القذافي في ليبيا

2021/11/24 | 10:09 - المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

أبلغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء بأنه يعتزم زيارة ليبيا في مطلع العام المقبل إذا سمحت الظروف بذلك، مشيراً إلى أن فريقه لم يتمكّن حتى اليوم من زيارتها، بسبب الجائحة والأوضاع الأمنية.

وقال خان أمام أعضاء مجلس الأمن الـ 15 في اجتماع خصّص لليبيا والمحكمة الجنائية الدولية: “في مطلع العام المقبل، إذا سمحت الظروف بذلك، أنوي الذهاب إلى ليبيا”.

وأضاف “أود أن أنخرط بشكل أكبر مع الحكومة الليبية وكذلك أيضاً مع أطراف فاعلة أخرى”، مشدّداً على ضرورة أن يكون هناك “حوار مفتوح”.

وتحقق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وانتهاكات ضد مهاجرين في ليبيا، وأفضت تحقيقاتها أيضاً إلى إصدار مذكرة توقيف دولية في 2011 لسيف الإسلام القذافي، المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في بلاده.

وأكد خان الذي كان في السابق محامي سيف الإسلام القذافي، أمام المحكمة الجنائية الدولية، أنه سيتنحّى عن أي قضية تتّصل بالشأن الليبي، ويمكن التشكيك فيها في حياده، مشيراً إلى أنّ هذا ما فعله تحديداً في قضية موكله السابق، القذافي، التي يتولّاها الآن نائبه حصراً، ولا علاقة له البتة بها.

وشدد المدعى العام على أن “هذا المسعى المشترك للحدّ من الإفلات من العقاب على جرائم إبادة جماعية، أو الجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب، يجب أن يكون مساراً يسمح بتقريبنا من بعضنا البعض بدلاً من تقسيمنا أكثر”.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (المدعي العام للجنائية الدولية يتخلى عن ملاحقة ابن القذافي في ليبيا) نشر أولاً على موقع (وكالة تقدم الاخبارية) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (المدعي العام للجنائية الدولية يتخلى عن ملاحقة ابن القذافي في ليبيا) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (وكالة تقدم الاخبارية).





واصل القراءة على وكالة تقدم الاخبارية




Sponsored Links