اخبار العراق الان

منفذ باشماخ الحدودي يستقبل نحو 20 الف زائر ايراني نحو كربلاء

منفذ باشماخ الحدودي يستقبل نحو 20 الف زائر ايراني نحو كربلاء
منفذ باشماخ الحدودي يستقبل نحو 20 الف زائر ايراني نحو كربلاء

2022-09-11 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

أعلن معبر باشماخ الحدودي، اليوم الاحد، استقبال نحو 20 ألف زائر إيراني وافد الى العراق للمشاركة بالزيارة الاربعينية.

وقال مسؤول إعلام وعلاقات المعبر مريوان كريم في تصريح تابعته (بغداد اليوم)، إن “ما يقرب من 20 الف زائر إيراني دخلوا إقليم كردستان من المعبر خلال الأربعة أيام المنصرمة”، متوقعا “زيادة العدد”.

وأضاف كريم أن “المعبر أجرى كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزوار الإيرانيين وتسهيل دخولهم للمشاركة في أربعينية الإمام حسين في كربلاء”.

واكدت هيئة المنافذ الحدودية يوم امس السبت، ان عدد الزائرين الإيرانيين الذي دخلوا العراق بلغ مليوني زائر.

وقال رئيس الهيئة عمر الوائلي في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "آلية دخول الزائرين عبر المنافذ الحدودية تم اقرارها ضمن الخطة الامنية العليا برئاسة وزير الداخلية"، لافتاً الى أن "الاجراءات تسيير وفق الالية التي وضعت من خلال تفتيش كافة الزوار الوافدين وكذلك ختم الجوازات ولا يسمح بمرور اي زائر الا بوثيقة رسمية معتمدة تدخل بنظام الجوازات ونظام (البايزز) العراقي ومن ثم اجراء عملية تفويجهم الى محافظة كربلاء المقدسة".

وأضاف: "نطلب من الجانب الايراني باجراء عملية تفويج وليس ارسال الزائرين دفعة واحدة لانه يؤثر على صحة وسلامة الزائرين كما ندعوهم ايضا الى الالتزام بالاعداد المقررة بين الجانبين على افق ما نصت عليه الاتفاقية الامنية العراقية الايرانية"، مبينا أن "عدد الزائرين الإيرانيين الذي دخلوا عبر المنافذ الحدودية بلغ مليوني زائر لذلك يحتاج دراسة هذا الموضوع شكل جيد".

واشار الى "وجود تنسيق عال بين هياة المنافذ الحدودية ووزارة الداخلية والقيادات المشتركة والمحافظات".