اخبار العراق الان

الكشف عن أهداف قمة بغداد في الاردن.. وغياب "مريب" للبنان

الكشف عن أهداف قمة بغداد في الاردن.. وغياب
الكشف عن أهداف قمة بغداد في الاردن.. وغياب "مريب" للبنان

2022-12-17 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم-متابعة

كشفت تقارير صحفية عن أهم اهداف انعقاد مؤتمر بغداد المؤمل انعقاده في الاردن يوم الثلاثاء المقبل، فيما تطرح تساؤلات مريبة عن سبب غياب لبنان عن المؤتمر.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصادر دبلوماسية عربية في باريس، قولها الذي تابعته (بغداد اليوم)، إن "فرنسا ضغطت بقوة من أجل أن ينعقد المؤتمر قبل نهاية العام الجاري وهو ما سيحصل".

ويعزى التأخير لما يراد له أن يكون قمة سنوية، إلى "الوضع السياسي الداخلي في العراق حيث كان يصعب الدعوة إلى قمة قبل أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية وتعيين رئيس للحكومة"، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "اللافت أيضاً غياب سوريا، جارة العراق، كما في النسخة الأولى وذلك للأسباب المعروفة، بيد أن غياب لبنان هذا العام أيضاً يطرح إشكالية المعايير التي تمت الدعوات على أساسها؛ إذ إن حجة أن الدعوة محصورة بالدول المجاورة للعراق لا تقوم؛ حيث لا مصر ولا الإمارات ولا البحرين أو عمان لها حدود مشتركة مع العراق".

واوضحت الصحيفة أنه "لم تقدم فرنسا أو العراق سبباً لغياب لبنان الذي يعاني من مشاكل بعضها مشابه لما يعاني منه العراق".

وأشارت المصادر الفرنسية إلى أن "القمة ستُعقد على مرحلتين: الأولى، مفتوحة تعقبها بعد فترة استراحة، جلسة مغلقة".

كذلك أكدت أن "الغرض من القمة لهذا العام لا يختلف عما كان عليه العام الماضي وهو تحديداً "مساعدة العراق على توفير الأمن والاستقرار والازدهار، ولكن أيضاً التداول بشأن الملفات التي تهم المنطقة والتي يقع العراق في قلبها كدولة محورية"، بحسب الصحيفة.