اخبار العراق الان

سفارة تركيا تحدد "الاحتياجات القصوى" للمتضررين بفعل الزلزال

سفارة تركيا تحدد
سفارة تركيا تحدد "الاحتياجات القصوى" للمتضررين بفعل الزلزال

2023-02-12 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم -  بغداد

نشرت السفارة التركية في العراق، اليوم الأحد، لائحة بالاحتياجات "القصوى" للمتضررين بفعل الزلزال الذي ضرب مناطق جنوب تركيا فجر الإثنين الماضي وأوقع آلاف القتلى ودمّر أكثر من ألف مبنى.

وشكرت السفارة في تدوينة، اطلعت عليها (بغداد اليوم)، للعراقيين تضامنهم مع ضحايا الزلزال.

وأضافت، أن "الاحتياجات ذات الاولية القصوى هي خيم شتوية، البطانيا، المولدات،  السخانات الغازية، المراحيض والحمامات المتنقلة، أكياس النوم، حصائر التخييم داخل الخيام،  سرير التخييم، حاويات المأوى".

وقالت السفارة التركية في بغداد: "سنتغلب على الصعاب بروح التضامن".

وفتح العراق جسراً جوياً مع تركيا وسوريا التي ضربها الزلزال أيضاً، لإيصال المساعدات الإغاثية إليهما كما أرسل فرق إنقاذ.

وفي وقت سابق، دعت السفارة التركية في بغداد للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا .
وذكرت السفارة في بيان ، انها تدعو الاشخاص والمنظمات الى تقديم التبرعات والمساعدات للمتضررين من كارثة الزلزال عبر الهلال الاحمر العراقي، وايصال المواد الى مخازن الجمعية الكائنة في بغداد المشتل خلف كراج بعقوبة القديم. 

في المقابل، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الإتحادي الخميس الماضي، عن إرسال طائرتي مواد إغاثية وغذائية ودوائية إلى ضحايا الزلزال في تركيا اليوم.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، في تصريح صحفي، إن "طائرتين محملتين بالمواد الإغاثية والغذائية والدوائية والصحية، ستنطلق اليوم إلى تركيا، للإغاثة ضحايا الزلزال".

وأضاف، أن "ذلك جاء استناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وضمن الشحنات الجوية والبرية المتجهة إلى سوريا وتركيا".

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، باستمرار الجسر الجوي لنقل المواد الإغاثية إلى سوريا وتركيا.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني، أنه "بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يستمر الجسر الجوي لنقل المواد الإغاثية والمساعدات الانسانية والطبّية والاحتياجات الطارئة وفرق الدفاع المدني، إلى ضحايا الزلزال في كل من سوريا وتركيا".

وأضاف أن "ذلك جاء تأكيداً على تضامن العراق شعباً وحكومة مع الشعبين السوري والتركي، وإسهاماً في التخفيف من آثار الكارثة الإنسانية".

والولايات التي تضررت جراء الزلزال الأول الذي كان في الساعة الـ04:17 من فجر الاثنين الماضي، وبلغت قوته 7.7، والثاني الذي كان في الساعة الـ13:24 من مساء الاثنين، هي كهرمان مرعش وهتاي وكليس وديار بكر وأضنة وعثمانية وشانلي أورفا وأديامان، وملاطية، وغازي عنتاب. 

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "الحداد الوطني" وتنكيس الأعلام لمدة سبعة أيام، فيما شكلت الحكومة لجنة طوارئ من وزرائها ومحافظي مقاطعات أخرى لمتابعة عمليات المساعدة وجهود الإنقاذ. 

وقال أردوغان إنه "استنادا للمادة 119 من الدستور التركي نعلن حالة الطوارئ في الولايات العشر التي تضررت من الزلزال"، مشيرا إلى أنه تم إعلان الولايات العشر وهي كهرمان مرعش وهتاي وكليس وديار بكر وأضنة وعثمانية وشانلي أورفا وأديامان، وملاطية، وغازي عنتاب، مناطق منكوبة.

ولفت إلى أنه تقرر تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 شباط/ فبراير، وفي مناطق الكارثة حتى 20 من الشهر ذاته، موضحا أنه تم تخصيص 100 مليار ليرة (5.26 مليارات دولار) في المقام الأول تحت تصرف المؤسسات المعنية، للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم.