اخبار العراق الان

45 مليون لتر يوميا.. أكاديمي يكشف ’خطرا كبيرا’ على المياه في أربيل

45 مليون لتر يوميا.. أكاديمي يكشف ’خطرا كبيرا’ على المياه في أربيل
45 مليون لتر يوميا.. أكاديمي يكشف ’خطرا كبيرا’ على المياه في أربيل

2023-07-15 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز


بغداد - ناس

كشف الأكاديمي هيدي عبد الله، السبت، عن خطر كبير يواجه أربيل، بعد سجل استهلاكها نحو 45 مليون لتر من المياه يومياً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عبد الله في إيضاح تابعه "ناس" (15 تموز 2023)، إنه "مع حلول فصل الصيف، أصبحت أجهزة التبريد مستخدمة على نطاق واسع، ومن أكثر الأجهزة استخدامًا نوع التبريد الذي يعمل بالماء، هذا لأنها أرخص من الأنواع الأخرى التي تتطلب الكثير من الكهرباء وتكلفة عالية".

وأضاف، "لكن هل تساءلت يومًا عن عدد لترات الماء التي يتم استهلاكها يوميًا من خلال هذه الأجهزة؟".

وتابع، فيما يلي مثال عن قرب لأربيل":

بشكل عام بعد البحث عن أنواع المبردات التي تعمل بالماء (الثلاجات) استعمل حوالي 4-8 لترات من الماء في الساعة، لذلك نأخذ هنا 5 لترات من الماء بكمية متوسطة.

ثم افترض أن الجهاز سيعمل لمدة 18 ساعة على الأقل، يمكن أن تكون أطول وتصل إلى 20-24 ساعة، عدد المنازل في أربيل، على سبيل المثال، يقدر بنحو 500000، وهو أعلى من ذلك بكثير، لذلك وبحسب الأرقام التقريبية، تحتاج أربيل 45 مليون لتر من المياه يومياً للتبريد".

ويضيف الأكاديمي، أن "45 مليون لتر من الماء هي كمية هائلة مقارنة بالاحتياجات اليومية للفرد من الماء يوميًا، وفقًا للمعايير الدولية، يحتاج كل شخص 80-200 لترًا من الماء لجميع الأنشطة يوميًا، لذلك، عندما نضيف تلك الكمية الكبيرة (45 مليون لتر)، تزداد الكمية بشكل كبير، وهذا تهديد كبير، خاصة في منطقة مثل منطقتنا التي تعاني بشكل عام من الجفاف ونقص المياه".

وعن العلاج يقول عبد الله، إنه "بتمثل ببذل الجهود لتوفير المياه المعاد تدويرها من خلال إنشاء مشاريع صغيرة في أحياء المدينة، والتشجيع على استيراد أجهزة التبريد التي لا تتطلب قلة الكهرباء والمياه".