اخبار العراق الان

تدريبات للتحالف شمال شرقي سورية وتعزيزات عسكرية متبادلة في دير الزور

تدريبات للتحالف شمال شرقي سورية وتعزيزات عسكرية متبادلة في دير الزور
تدريبات للتحالف شمال شرقي سورية وتعزيزات عسكرية متبادلة في دير الزور

2023-07-17 00:00:00 - المصدر: العربي الجديد


أجرى التحالف الدولي ضد "داعش" تدريبات في الحسكة شمال شرقي سورية تزامنا مع نقل تعزيزات إلى خطوط التماس مع مناطق سيطرة النظام السوري عقب ساعات من تعزيزات للأخير وصلت إلى دير الزور.

وقالت مصادر محلية مقربة من "قسد" لـ"العربي الجديد"، إن التحالف الدولي بقيادة واشنطن أجرى أمس تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في قاعدة الشدادي جنوبي الحسكة، مضيفة أن التحالف أرسل أيضا تعزيزات ضمت مدافع ودبابات وناقلات جند من الشدادي إلى قاعدة حقل كونيكو للغاز في دير الزور.

وقالت المصادر أيضا إن التحالف الدولي سير دوريات أمس بمساندة من الطيران المروحي في محيط حقلي كونيكو والعمر في ريف دير الزور الشرقي، حيث تجولت في محيط المدن والقرى في المنطقة الممتدة بين القاعدتين على الضفة الشمالية من نهر الفرات.

وفي شأن متصل، أفادت شبكة "الخابور" المحلية بأن قوات التحالف الدولي فككت لغما أرضيا زرعه مجهولين بالقرب من دوار العتال بين بلدتي البصيرة والشحيل بريف ديرالزور الشرقي.

يأتي ذلك بعد أيام من إجراء التحالف الدولي ضد "داعش" تدريبات في القاعدتين ووصول مزيد من الإمدادات العسكرية من العراق إلى قواعده في سورية.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت سابقا بنقل قوات التحالف صواريخ من نوع "هيمارس" الأميركية إلى قاعدة حقل العمر النفطي وقاعدة كونيكو.

في المقابل، تحدثت مصادر محلية عن وصول تعزيزات لقوات النظام السوري إلى مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي. وقال موقع "فرات بوست" إن التعزيزات ضمت دبابات ومضادات أرضية.

وجاء ذلك بعيد تدريبات واستعراض عسكري أجرته مليشيات "الدفاع الوطني" التابعة للنظام في دير الزور، فضلا عن نقل تعزيزات إلى البوكمال والميادين.

وقال الموقع أيضا إن مدينة البوكمال في أقصى ريف دير الزور الشرقي عند الحدود السورية مع العراق شهدت استنفارا أمنيا أمس تزامنا مع زيارة أجراها مسؤولون عسكريون إيرانيون إلى المدينة. ويذكر أن مدينة البوكمال تتمركز فيها مليشيات محلية وأجنبية مدعومة من الحرس الثوري الإيراني.

وفي شأن متصل، قالت مصادر محلية إن عنصرا من مليشيا "لواء الباقر" قتل وأصيب آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على طريق أثريا الرصافة في البادية بين محافظتي الرقة وحماة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام و"قسد" عموما هجمات من قبل مجهولين فضلا عن انفجار ألغام زرعها مجهولون أو من مخلفات الحرب، في وقت يجري فيه استعراض للقوة على جانبي خطوط التماس بين تلك المناطق.