اخبار العراق الان

86% من أولياء الأمور في بريطانيا يفضلون المسار المهني على الجامعة لأبنائهم

86% من أولياء الأمور في بريطانيا يفضلون المسار المهني على الجامعة لأبنائهم
86% من أولياء الأمور في بريطانيا يفضلون المسار المهني على الجامعة لأبنائهم

2023-08-15 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز


بغداد - ناس

وفقًا لدراسة أجرتها شركة أمازون بشأن خيارات المستقبل التعليمية للشباب في بريطانيا، تباينت آراء الآباء والأمهات في مسألة مستقبل أولادهم، وتحديدًا بين اختيار الجامعة والمسار المهني.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكشفت الدراسة أن 86 في المئة من الآباء والأمهات يرون أن المسار المهني يوفر لأبنائهم فرصًا مميزة للحصول على وظائف دائمة، وهذا مقارنة بـ67 في المئة منهم يرون أن الجامعة تمثل الفرصة نفسها.

ولم يقتصر الأمر على الفرص الوظيفية فقط، بل شمل أيضًا الجانب المالي؛ إذ رأى 82 في المئة من الآباء والأمهات أن المسار المهني يمكن أن يوفر المال، مقارنة بـ75 منهم يرون أن التعليم الجامعي يوفر المال. من جهة أخرى، يتبنى الطلاب والطالبات رؤية مختلفة عن رؤية أولياء الأمور.

إذ يعتقد 86 في المئة منهم أن الجامعة تتيح فرصًا مميزة للربح، مقارنة بـ72 في المئة منهم يرون أن المسار المهني يمكن أن يحمل الفرصة نفسها.

وتحتل الجامعة الصدارة في توفير فرص جيدة للحصول على وظائف دائمة بنسبة 82 في المئة، مقابل 78 في المئة للمسار المهني.

المسار المهني مقابل التعليم الجامعي!

وعلى ضوء هذه الاستنتاجات، أطلقت شركة أمازون التي تقدم مجموعة متنوعة من الفرص لتطوير المهارات وإعادة التدريب برنامج المسار المهني قبل عشر سنوات، وهي تواصل الآن جهودها لدعم الشباب في اتخاذ قرارات صحيحة بشأن مستقبلهم المهني.

وتمثل الأنشطة التوجيهية وورش العمل التي تُعقد بالتعاون مع شخصيات مشهورة، مثل: المغني وكاتب الأغاني كات بيرنز، منصة لاكتساب المعرفة وتوجيه الشباب نحو مسارات مهنية ناجحة.

وبالنسبة لمن يختارون المسار المهني بوصفه خطوة وظيفية تالية، توفر أمازون فرصًا لتحسين المهارات وتدريب الأشخاص من جميع الأعمار، في جميع مراحل حياتهم المهنية، وتقدم مخططات في مجموعة متنوعة من المجالات، ويشمل ذلك الهندسة والأمن السيبراني.

وفي هذا السياق قال وزير المهارات والتعليم الصناعي والتعليم العالي، روبرت هافون: إن هذه الدراسة تُبرِز أهمية المسار المهني بوصفه خيارًا مهمًّا للشباب.

وأشار إلى إسهام شركة أمازون في تعزيز هذا التوجه من خلال برامجها التدريبية. ونوّه الوزير أيضًا بأهمية تعزيز تكافؤ الفرص بين المسار المهني والتعليم الجامعي، وذلك بالتعاون مع (UCAS) وحملة (Get the Jump) لتعزيز الوعي بخيارات المستقبل التعليمية.

"Alarabinuk"