اخبار العراق الان

سياسي إيزيدي: ما يروجه البارزانيون عن سنجار هدفه إعادة سلطتهم للقضاء

سياسي إيزيدي: ما يروجه البارزانيون عن سنجار هدفه إعادة سلطتهم للقضاء
سياسي إيزيدي: ما يروجه البارزانيون عن سنجار هدفه إعادة سلطتهم للقضاء

2023-09-23 16:40:58 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- نينوى

نفى السياسي الإيزيدي، فهد حامد، اليوم السبت (23 أيلول 2023)، وجود أعمال غير قانونية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.

وقال حامد لـ "بغداد اليوم"، إن "قضاء سنجار ينعم بالأمن والاستقرار والحديث عن وجود عمليات تجنيد لشباب وفتيات واعمال غير قانونية غير صحيح بالمطلق" على حد قوله.

وأضاف، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني، يروج لعدم استقرار الأوضاع الأمنية في سنجار للضغط على الحكومة الاتحادية بهدف إعادة البيشمركة والآسايش الكردية إلى القضاء، وهذا ما نرفضه رفضا قاطعا".

يشار إلى أن حزب بارزاني أعرب عن "قلقه" من الأوضاع في قضاء سنجار وتأثيرها على حرية الناخبين فيها خلال انتخابات مجالس المحافظات المقرر في 18 تشرين الأول 2023.

وقال النائب الايزيدي عن الحزب الديمقراطي، محما خليل، في تصريح صحفي سابق، ان قضاء سنجار "غير مهيأ" لهذه الانتخابات.

وأضاف، إن "سنجار حبيسة الأحزاب والميليشيات الخارجية والاجندات الاقليمية ما يجعل الظروف الانتخابية غير مهيأة، لكن تجربة انتخابات العام 2021 كانت جيدة وحصدنا اغلب اصوات القضاء نتيجة لنهج الحزب الديمقراطي الساعي لإعادة الاستقرار والتعايش السلمي وتطبيق اتفاقية سنجار التي تعد الحل الوحيد لمشاكل القضاء" حسب قوله.

وقضاء سنجار (120 كم غرب الموصل) ذات الغالبية الإيزيدية من ضمن المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بموجب الدستور العراقي ويتبع حاليا محافظة نينوى.

يذكر انه في 9 تشرين الأول 2020، أُبرم اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل لإدارة سنجار بصورة مشتركة، وإخراج كافة الجماعات المسلحة منها، وعلى رأسها منظمة "بي كا كا" الإرهابية، والحشد الشعبي، تمهيدا لعودة النازحين.

ولم ينفذ الاتفاق بالكامل مع تبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل عن عرقلته.