اخبار العراق الان

"جمعة طوفان الأقصى": انطلاق تظاهرات مليونية في بغداد دعماً لغزة

"جمعة طوفان الأقصى": انطلاق تظاهرات مليونية في بغداد دعماً لغزة

2023-10-13 13:00:05 - المصدر: العربي الجديد


تتوافد على ثلاث نقاط تجمّع في العاصمة العراقية بغداد، منذ صباح اليوم الجمعة، أعداد كبيرة من المتظاهرين للمشاركة في جمعة طوفان الأقصى، التي دعت إليها شخصيات دينية وسياسية واجتماعية واسعة، للتعبير عن التضامن العربي مع أهالي غزة الذين يواجهون آلة العدوان الهمجية لقوات الاحتلال الإسرائيلية.

وتشكّل ساحة التحرير وسط بغداد، وساحة الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان في الأعظمية، وساحة اليرموك، ثلاث مناطق تجمع للمتظاهرين والمحتجين الذين سيحرقون علم الاحتلال الإسرائيلي، ويرفعون العلم الفلسطيني، مع شعارات تطالب الدول العربية وحكومتهم بعدم التفرج والبقاء مكتوفي الأيدي أمام جرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وفي ساحة التحرير وسط بغداد، بدا المشهد أكبر عدداً للمحتجين، وغالبيتهم من أنصار رجل الدين مقتدى الصدر، الذين ارتدوا أكفاناً بيضاء مع أعلام فلسطينية، بينما بدأ توافد المحتجين إلى ساحتي الأعظمية واليرموك بمنطقة الأربع شوارع، حيث سيتظاهر جمهور وأنصار حزب "السيادة" بزعامة الشيخ خميس الخنجر، أبرز القوى السياسية العربية السنية في البلاد.

واتخذت قوات الأمن العراقية إجراءات مشددة حول مناطق التظاهرات وأغلقت بعض الطرق، فيما أكد مسؤول أمني بشرطة العاصمة لـ"العربي الجديد" أن وزارة الداخلية شددت الإجراءات بمحيط سفارات الدول التي تبنت موقفاً منحازاً لدولة الاحتلال، وروّجت أكاذيب ضد الفلسطينيين في الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الدعوات إلى تظاهرات مليونية تعني أن مئات الآلاف سيشاركون فيها، وهذا يتطلب استنفاراً أمنياً واسعاً لتنظيم الحشود.

وكان الصدر قد دعا إلى تظاهرة وزحف مليوني إلى ساحة التحرير اليوم الجمعة، نصرة لفلسطين والقضية الفلسطينية.

ومنذ مساء أمس الخميس، بدأ المئات من أتباع التيار وغيرهم بالتوافد على ساحة التحرير من مناطق العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى، وقضى المتظاهرون ليلتهم وسط الساحة، فيما يتزايد العدد بشكل كبير مع استمرار توافد الحشود من مناطق البلاد.

من جهته، أكد الناشط في التظاهرات الشعبية علي الظالمي أن "المئات ما زالوا يتوافدون نحو الساحة نصرة للشعب الفلسطيني، واستنكاراً لجرائم الكيان الصهيوني"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "المتظاهرين مستعدون للدعم والإغاثة ونصرة إخواننا الفلسطينيين بكل ما يستطيعون".

وشدد على أن "على القوى السياسية العراقية والأحزاب في البلاد أن تتبنى موقفاً موحداً لنصرة الشعب الفلسطيني، وألا تبقى مواقفها مواقف المتفرج على الجرائم الوحشية للصهاينة"، داعياً الحكومة إلى "دعم التوجهات الشعبية والمنظمات المدنية التي تسعى لتنظيم حملات إغاثة ودعم لأهالي غزة".

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء العراقي بتشكيل لجنة تتولى تسلّم التبرعات لإغاثة المدنيين في قطاع غزة المحاصر، ووفقاً للمتحدث باسم رئيس الوزراء، اللواء يحيى رسول، فإنه "تقرر تشكيل لجنة مشتركة تتولى فتح مكتب لتسلم التبرعات والمساعدات إلى الشعب الفلسطيني في مقر قيادة الدفاع الجوي ببغداد، قرب ساحة عباس بن فرناس، وتنظيم آلية استلامها وتسليمها".

وأكد في بيان صدر مساء أمس الخميس أن "رئيس الوزراء وجه اللجنة بأن تباشر أعمالها فوراً وتعرض نتائجها تباعاً أمامه".

ويشنّ الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على قطاع غزة، عبر سلسلة من المجازر الجماعية التي يرتكبها، في ظل تواصل قصفه العنيف على الأحياء السكنية واتباعه سياسة الأرض المحروقة. وفيما دخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها السابع، تواصل المقاومة الفلسطينية الرّد عبر استهدافها الأراضي المحتلة.

mLnwf-IcLzA